أذاع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قائمة من 10 لاعبين يتنافسون على جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2012. وتضم اللائحة لاعباً عربياً واحداً هو المغربي يونس بلهندة الذي ساهم مساهمة كبرى في إحراز فريقه مونبلييه لقب بطل الدوري الفرنسي الموسم الماضي.
وضمت 3 لاعبين عاجيين، هم: نجم تشلسي الإنكليزي السابق وشنغهاي شينخوا الصيني حالياً ديدييه دروغبا، المرشح بقوة لنيل الجائزة لقيادة فريقه اللندني الى لقب بطل مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، ومواطنه يحيى توريه صاحب الجائزة العام الماضي، الذي ساهم في إحراز فريقه مانشستر سيتي لقب بطل الدوري الإنكليزي الموسم الماضي، ومهاجم أرسنال الإنكليزي ياو كواسي جيرفي الملقب بجيرفينيو.
وضمت اللائحة لاعب وسط أرسنال السابق وبرشلونة الإسباني حالياً الكاميروني ألكسندر سونغ، وجناح مرسيليا الفرنسي الدولي الغاني أندريه ايوو، ومهاجم نيوكاسل الإنكليزي السنغالي ديمبا با، وقائد زامبيا كريستوفر كاتونغو (هينان كونستراكشن الصيني)، ولاعب وسط تشلسي الدولي النيجيري جون أوبي ميكل، ومهاجم سانت اتيان الفرنسي ومنتخب الغابون بيار أوباميانغ.
وسيحصر الاتحاد الأفريقي المنافسة بين 3 لاعبين في الأسبوع الأخير من تشرين الثاني الحالي، قبل أن يكشف عن اسم الفائز في 20 كانون الأول المقبل في حفل في العاصمة الغانية أكرا.
من جهة أخرى، كشف الاتحاد الأفريقي عن لائحة اللاعبين الخمسة الذين يتنافسون على جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء للاعبين المحليين.
وضمت اللائحة لاعبين عربيين، هما: المصري محمد أبو تريكة (الأهلي المصري) ويوسف المساكني (الترجي الرياضي).
أما اللاعبون الثلاثة الآخرون، فهم: الزامبيان رينفورد كالابا وستوبيلا سونزو (مازيمبي الكونغولي الديموقراطي) والكاميروني يانيك ندجنغ (الترجي الرياضي التونسي).
وكان التونسي أسامة الدراجي (الترجي) قد نال جائزة أفضل لاعب العام الماضي.