يخوض الاهلي المصري حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (6) والترجي التونسي حامل اللقب غداً الاحد الفصل الاول من المواجهة النارية بينهما في الدور النهائي لمسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم عندما يلتقيان على استاد برج العرب في الاسكندرية.
والجديد في مباراة الاحد انها ستكون مفتوحة امام الجماهير بعدما اضطر الاهلي الى خوض جميع مبارياته البيتية بدون جمهور بسبب قرار حكومي، عقب الاحداث المأساوية التي شهدها استاد بور سعيد مطلع العام الحالي والتي خلفت وفاة 72 مشجعا للنادي الاهلي بعد مباراته امام المصري البورسعيدي في الدوري المحلي، والتي كانت ايضا سببا في توقف النشاط الرياضي في مصر. وسمحت وزارة الداخلية المصرية للأهلي بطبع 20 ألف تذكرة فقط لحضور المباراة، بيد ان الاتحاد الافريقي طالب بزيادة العدد املا في حضور جماهيري كبير.
وهي المرة التاسعة التي يبلغ فيها الاهلي الدور النهائي للمسابقة القارية والاولى منذ 2008 بعد ان خرج في 2009 من الدور الثالث على يد كانو بيلارز النيجيري وفي 2010 من نصف النهائي على يد الترجي التونسي وفي 2011 من الدور ربع النهائي.
اما الترجي فبلغه للمرة الثالثة على التوالي والسادسة في تاريخه (توج باللقب عامي 1994 و2011 وخسر نهائي 1999 و2000 و2010).
وسيكون الدور النهائي عربيا مئة بالمئة للمرة الثانية على التوالي بعدما توج الترجي على حساب الوداد البيضاوي المغربي الموسم الماضي، والعاشرة في تاريخ المسابقة بينها 5 مرات بين اندية تونسية ومصرية بعد الترجي والزمالك عام 1994 (صفر-صفر في القاهرة و3-1 في تونس) والاهلي والنجم الساحلي عامي 2005 (صفر-صفر في سوسة و3-صفر في القاهرة) و2007 (صفر-صفر في سوسة و1-3 في القاهرة) والاهلي والصفاقسي عام 2006 (صفر-صفر في القاهرة و1-صفر في رادس).
والتقى الفريقان 10 مرات حتى الان في المسابقة القارية، وكان الفوز حليف الترجي 3 مرات مقابل مرتين للاهلي و5 تعادلات.
ويسعى الاهلي الى مواصلة عقدته للاندية التونسية حيث توج بلقبين على حسابها علما بانه احرز 3 القاب في المسابقة على حساب اندية عربية بعد لقبه عام 1987 على الهلال السوداني.
واستعد الاهلي الطامح الى لقبه السابع، جيدا للمباراة وبكافة عناصره التي يعقد عليها امالا كبيرة خصوصا صاحبة الخبرة في مقدمتها القائد حسام غالي ووائل جمعة ومحمد ابو تريكة ومحمد بركات واحمد السيد واحمد فتحي وسيد معوض وعماد متعب الى جانب الواعدين عبدالله السعيد وحسام عاشور ووليد سليمان والسيد حمدي وشهاب الدين احمد.
وقال مدرب الاهلي حسام البدري «البطولة لها طابع خاص بالنظر الى الظروف التي عشناها ونعيشها في الوقت الراهن، وكل ذلك يجعلنا نتشبث بالتتويج بها واهدائها الى الشعب المصري وروح الشهداء». واضاف «المباراة الاولى مهمة للفريقين وبالتالي سيسعى كل منهما الى الفوز بها. نحن نرغب في تحقيق نتيجة ايجابية لتأمين مباراة العودة والامر ذاته بالنسبة الى الترجي وبالتالي فان المباراة صعبة لكن تركيزنا هو تقديم مباراة جيدة وتحقيق الفوز بنتيجة تسهل علينا الامور ايابا»، مشيرا الى «ان الجماهير ستكون الوقود والدافع الكبير للاعبين والفريق».
وسيكون المدافع سيد معوض ابرز الغائبين عن تشكيلة الاهلي بسبب الاصابة، فيما سيكون النجم يوسف المساكني ابرز الغائبين عن تشكيلة الترجي بسبب خضوعه لعملية جراحية مفاجئة فجر امس الخميس.
وكشف الترجي فجر الخميس عن غياب المساكني بسبب خضوعه لجراحة لاستئصال الزائدة الدودية والتي تستلزم راحة سبعة أيام. وكان نبيل معلول المدير الفني للترجي التونسي أكد أن المساكني سيكون أساسيا أمام الأهلي رغم حصوله على إنذار، مضيفا أنه لن يهتم بفكرة حصول المساكني على إنذار والتخوف من حصوله على بطاقة صفراء أخرى تحرمه من إياب النهائي وسيدفع به من بداية المباراة.
بيد ان الرياح جرت بما لا تشتهيه سفن معلول الذي يدخل اللقاء بخمسة لاعبين مهددين بالغياب عن مباراة الاياب في حال حصولهم على بطاقة صفراء.
واكد معلول أنه مستعد لمواجهة الأهلي ودخول التاريخ من خلال الفوز باللقب الأفريقي للمرة الثانية على التوالي.
وأضاف أن «مباراة الفريقين تعتبر مباراة دربي، وانا اجيد التعامل جيدا مع هذه النوعية من المباريات، خاصة أننا نجحنا في إقصاء الأهلي العام الماضي».
وتابع «البدري يعرف جيدا كل لاعبي الترجي تماما، وربما التشكيل المتوقع، وأنا أعرف أيضا كل لاعبي الأهلي»، مشيرا الى ان «الأهلي فريق متجانس ويملك لاعبين مميزين أصحاب خبرة كبيرة، خاصة في البطولات الأفريقية أمثال محمد أبو تريكة، ومحمد ناجي «جدو»، وعماد متعب، وهم يستطيعون إحداث الفارق في أي وقت».
من جهته، اكد لاعب الوسط الدولي حسين الراقد ان فريقه سيذهب الى الاسكندرية من اجل الفوز، وقال: الترجي يملك كل العوامل من اجل النجاح في هذه المقابلة المرتقبة بفضل ما يملكه من خبرة وما يحدو اللاعبين من عزم كبيرة للمحافظة على اللقب القاري واهدائه من جديد لجمهور الاحمر والاصفر».
ويلتقي الفريقان في الفصل الثاني (الاياب) في 18 تشرين الثاني الجاري على استاد رادس في العاصمة تونس.