يسعى المنتخبان التونسي والمغربي للعودة بنتيجة جيدة من سيراليون وموزمبيق، فيما تحتضن العاصمة الاقتصادية للمغرب الدار البيضاء مواجهة عربية مرتقبة بين ليبيا وضيفتها الجزائر (بسبب الاوضاع الامنية في الاولى) غداًَ الأحد عند الساعة 20.00 بتوقيت بيروت، وذلك في ذهاب الدور الثالث الحاسم من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الافريقية المقررة في جنوب أفريقيا العام المقبل.
وتقام اليوم السبت وغداً الاحد المواجهات الـ 15 في ذهاب الدور الاخير قبل أن تقام مباريات الاياب في 12 تشرين الاول المقبل وستنضم المنتخبات الـ 15 الفائزة الى جنوب أفريقيا المضيفة. وتلعب تونس مع سيراليون اليوم السبت عند الساعة 19.30 بتوقيت بيروت، والسودان مع الضيف الأثيوبي عند الساعة 20.00. ويلعب المغرب الأحد مع موزمبيق المضيفة عند الساعة 16.00.
وبدأت التصفيات المؤهلة الى البطولة القارية مباشرة بعد انتهاء النسخة الاخيرة التي توجت بلقبها زامبيا على حساب ساحل العاج بركلات الترجيح، وذلك بعد ان قرر الاتحاد الافريقي اقامة النهائيات في الاعوام الفردية لكي لا تكون في العام الذي تقام فيه نهائيات كأس العالم.
وشارك في الدور الاول الذي اقيم في كانون الثاني الماضي المنتخبات الاربعة الادنى تصنيفا، وتأهل الى الدور الثاني منتخبا السيشيل (دون ان يلعب لانسحاب سوازيلاند) وساو تومي اند برينسيب (على حساب ليسوتو).
وشارك في الدور الثاني الذي اقيم ايضا من مباراتي ذهاب واياب 28 منتخبا، وكان المنتخب المصري، حامل الرقم القياسي بعدد الالقاب (7 اخرها عام 2010)، الضحية الابرز على الاطلاق حيث فشل في التأهل الى النهائيات للمرة الثانية على التوالي بخروجه على يد جمهورية افريقيا الوسطى.
وتأهل الى الدور الثالث الاخير 14 منتخبا وانضموا الى المنتخبات الـ 16 التي شاركت في نهائيات امم افريقيا 2012 التي اقيمت مطلع العام الحالي في غينيا الاستوائية والغابون.
وتتواجد في الدور الثالث الحاسم 5 منتخبات عربية هي تونس بطلة 2004 والتي خرجت من الدور ربع النهائي لنسخة 2012، والمغرب بطل 1976 والذي خرج من الدور الاول للنسخة الاخيرة، وليبيا وصيفة 1982 والساعية للمشاركة الثانية على التوالي في النهائيات والرابعة فقط في تاريخها، والجزائر بطلة 1990 والساعية الى تعويض غيابها عن النسخة الاخيرة، والسودان بطلة 1970 والتي حققت نتيجة مميزة في غينيا الاستوائية والغابون ببلوغها الدور ربع النهائي وهي ستواجه في الدور الحاسم اثيوبيا (مباراة الذهاب على ارض الاخيرة).
كما تأهلت الى الدور الحاسم زامبيا حاملة اللقب وهي تستضيف اليوم اوغندا، وغانا التي تواجه مالاوي، وساحل العاج التي تخوض اقوى المواجهات ضد السنغال، والكاميرون التي تحل ذهابا ضيفة على الرأس الاخضر، ومالي التي تواجه بوتسوانا.
وفي المواجهات الاخرى، تلعب افريقيا الوسطى مع بوركينا فاسو، وجمهورية الكونغو مع غينيا الاستوائية، والغابون مع توغو، وزمبابوي مع انغولا، وغينيا مع النيجر.