يعتقد كثيرون ان الستار قد اسدل على قضية الدرجة الثانية بمجرد إجراء التصويت في الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة القدم، التي عُقدت أول من أمس بحضور 109 نواد.
ثلاثة اندية اعترضت على اقتراح 12 نادياً من الدرجة الثانية، ليقرر الاتحاد صعود ناديي الاجتماعي طرابلس والشباب الغازية بصورة شبه مؤكدة الى الدرجة الأولى، علماً ان هناك مرحلتين من المربع الذهبي للبطولة ستلعبان وفق برنامج يحدده الاتحاد لاحقاً.
المتضرر الأول من قرار الجمعية العموية هو نادي الخيول، الذي أعيد بموجب التصويت الى الدرجة الثانية، بعدما أنزل بقرار سابق الى الرابعة، وكأن الاتحاد أعطى الخيول من «كيسه»، لأن النادي فاز في الجولة الأولى عبر قرار لجنة الاستئناف وفض النزاعات التي بحسب نظام الاتحاد فإن قراراتها نافذة.
رئيس الخيول ميثم قماطي تقدم بطعنين في الجمعية العمومية، الاول حول تصنيف الاندية الثلاثة التي أسقطت الى الرابعة، والثاني حول طريقة الدعوة الى الجمعية العمومية غير العادية، كما أن نادي الحكمة اتجه الى القضاء المدني باعتبار الدعوة الى العمومية غير العادية جرت وفق بند غير قانوني، وهو اقتراح النوادي الـ12 الذي أخذ به، فيما سيتابع الخيول قضيته «إلى الآخر» بحسب رئيسه، في الفيفا ومحكمة التحكيم الرياضي، وجرى تعيين محام سويسري لهذه الغاية.
مصدر مطلع أشار الى ان الاتحاد يتمادى في مخالفة القوانين والأعراف والانظمة، وما جرى في الجمعية العمومية يدين اللجنة العليا وقراراتها، التي لا تركب على قوس قزح، مشيراً الى ان التركيبة والتسوية لا تخدمان أحداً.
وفند المصدر المخالفات، أولاً لجهة قبول اقتراح الأندية الـ12، فإن البند الأول يقول: «إلغاء قرار لجنة الاستئناف وفض النزاعات»، وهذا يعتبر قرار اللجنة نافذاً، لأنه لو كان غير نافذ لما دُعي الى إلغائه، وبالتالي فإن اندية الخيول والإرشاد والفجر عربصاليم في الدرجة الثانية لا كما جرى تصنيفها بالتصويت في الرابعة. ثانياً يجب على اللجنة العليا ان توزع جدول اعمال الجمعية العمومية قبل 15 يوماً من انعقاد الجلسة، واقتراح الاندية لم يكن موزعاً، وهذه مخالفة أخرى، وفي الاقتراح المقدم من النوادي الى الاتحاد فإن الأخير يلزم اي ناد يقدم مراسلة الى اللجنة العليا بتوقيع الرئيس وأمين السر، بينما في حالة الاقتراح فإن هذا الأمر لم يتوافر، وهناك أعضاء في الاندية حضروا بصفتهم الشخصية، كما جرى التوقيع عن أندية لم تحضر.
وأشار المصدر الإداري إلى أن النية كانت تتجه الى تطيير النصاب، لكن اجتماع أندية الاولى وقرارها بعدم التصويت أربكا الأجواء، وهذا ما دعا رئيس نادي الانصار الى الانسحاب لأن الجلسة غير قانونية. وختم المصدر بأن القضية لم تنته بعد، وبأن هناك فصولاً أخرى بعد المراجعات القانونية ستتّضح في الأيام المقبلة.



العهد بطلاً لدورة علامة

توج العهد بطلاً لدورة فخري علامة الثامنة التي أقيمت على ملعب الأخاء حارة حريك اثر فوزه في المباراة النهائية على الصفاء بطل لبنان 2-1. سجل للهعد عباس عطوي «أونيكا» (40) وهيثم فاعور (47) وللصفاء سامويل (55). وتم توزيع دروع على ممثلي الاندية ومن ساهم في انجاح الدورة فيما تسلم قائد العهد عباس كنعان كأس المركز الاول.