من هو حسن معتوق؟ هذا ما تناقلته وسائل الإعلام الفرنسية المتابعة لكرة القدم المحلية أمس بعدما تردد اسم النجم اللبناني في تقارير عدة عبر موقع «سبورت فوكس» التابع لمجموعة مجلة «ليكيب» المتخصصة والواسعة الانتشار. وأفاد التقرير الأخير بأن مرسيليا الباحث عن لاعب وسط هجومي ذي موهبة استثنائية يمكنه شغل الميمنة أو الميسرة، قد وضع عينه على ثلاثة لاعبين، اثنان يلعبان في الدرجة الثانية، والآخر هو اللبناني حسن معتوق البالغ من العمر 24 سنة.
وعلى غرار ما كان عليه الأمر في الأعوام الأخيرة، يبحث مرسيليا عن «سمكة كبيرة» ليجعلها تعلق في شباكه خلال فترة الانتقالات الصيف المقبل. وبما أن ميزانيته محدودة، فإنه لا يستطيع الإقدام على مغامرات تكلفه أموالاً طائلة، وبالتالي فإنه سيبحث عن لاعبين لديهم الخامة والقدرة على التحول إلى مفاجأة تماماً كما حصل مع ماتيو فالبوينا وقبله فرانك ريبيري.
وبحسب الموقع المذكور «فإن «اللؤلؤة النادرة» يمكن أن تكون معتوق، اللبناني المحترف في عجمان الإماراتي، والذي يُعَدّ في بلاده أحد نجوم المنتخب الوطني، وقد راقبه مرسيليا لأسابيع عدة». وقد أشار الموقع إلى سجل معتوق التهديفي مع فريقه السابق العهد في الدوري اللبناني، ومع منتخب لبنان، إضافة إلى إشارة لتسجيله 8 أهداف في 18 مباراة ضمن المسابقات المختلفة مع عجمان.
وكان اللافت تشبيه معتوق بهداف مرسيليا حالياً الدولي لويك ريمي من حيث إمكان لعبه في كل مراكز الهجوم، وقد قدّر بدل انتقاله بـ 300 ألف يورو.
إلا أن انتقال معتوق ينتظر الضوء الأخضر من المدير الرياضي للنادي الجنوبي جوزيه أنيغو الذي كان قد أرسل كشافيه لمتابعة لاعبٍ يشغل المركز عينه للبناني، هو لاعب لو هافر راين منديس من الرأس الأخضر. والأمر نفسه ينطبق على فلوريان راسبنتينو هداف فريق نانت الذي أثار اهتمام كاين وسانت اتيان وأودينيزي الإيطالي اخيراً.
هل ينجح معتوق في شق طريقه إلى أوروبا؟ الأكيد أنه إذا فعلها، فسيكون أكبر انتقال في تاريخ الكرة اللبنانية بالنظر إلى قيمة الفريق الفرنسي العريق صاحب الشعبية الكبيرة في لبنان، والذي يحظى بتعاطفٍ عربي كبير بحكم الجالية العربية الكبيرة الموجودة في المدينة المتوسطية.



سعيد وطموح

في أول تعليق له على اهتمام مرسيليا بالحصول على خدماته، كان حسن معتوق صريحاً، مؤكداً أنه لا أحد تحدث مع ناديه أو معه بهذا الشأن، من دون أن يخفي سعادته بهذا الأمر، وطبعاً طموحه إلى الارتقاء إلى مستوى آخر في عالم الاحتراف، وذلك انطلاقاً من الدوري الفرنسي الذي يُعَدّ من البطولات الخمس الكبرى في أوروبا. وشدّد معتوق على أنه مرتاح في ناديه عجمان الذي يرتبط معه بعقدٍ حتى منتصف أيار المقبل، حيث سيتفرغ بعدها لتحديد وجهته المستقبلية أو إمكانية بقائه مع فريقه الحالي حيث يحصل حالياً على الإشادات بفضل ثبات مستواه، وقد صنّفه النقاد أحد أفضل اللاعبين الأجانب في الدوري الإماراتي.