لم تبتسم جولتا التجارب الحرة في انطلاق بطولة العالم للفورمولا 1 للموسم الجديد من خلال جائزة اوستراليا الكبرى، على حلبة «البرت بارك»، لبطل العالم الالماني سيباستيان فيتيل، سائق «ريد بُل رينو»، حيث حل في المركز الحادي عشر في الجولة الاولى وفي المركز العاشر في الجولة الثانية، فيما كان البطلان السابقان، البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس)، والألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) الاسرع في الجولتين. ففي جولة التجارب الصباحية، كانت الهيمنة على المراكز الثلاثة الاولى لمحرك مرسيدس، حيث تمكن باتون من احتلال المركز الاول بفارق 0.245 ثانية امام زميله ومواطنه لويس هاميلتون، فيما جاء شوماخر ثالثاً بفارق 0.675 ثانية.
اما المركز الرابع فكان من نصيب سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو امام سائق ريد بُل رينو الاوسترالي مارك ويبر وسائق مرسيدس جي بي الالماني الآخر نيكو روزبرغ، فيما كانت بداية الاوسترالي دانيال ريكياردو مع تورو روسو مشجعة باحتلاله المركز السابع امام سائق وليامس الفنزويلي باستور مالدونادو والبطل العائد على متن لوتوس الفنلندي كيمي رايكونن.
ولم تشهد الجولة الثانية اي مخاطرة من الفرق الكبيرة حتى الدقائق العشرين الاخيرة عندما اصبح من الآمن على السائقين استخدام الاطارات المخصصة للحلبة الجافة وقد خطف الالماني العائد نيكو هولكنبورغ الاضواء على متن فورس _ انديا بعدما دخل في صراع مع مواطنه شوماخر على المركز الاول الذي ذهب في نهاية المطاف لمصلحة الاخير بفارق ضئيل جداً بلغ 0.109 ثانية، فيما جاء المكسيكي سيرخيو بيريز على متن ساوبر _ فيراري في المركز الثالث بفارق 1.016 ثانية.
اما المركز الرابع فكان لالونسو امام كوباياتشي والبريطاني بول دي ريستا (فورس إينديا) والبرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) الذي جاء في المركز الثامن عشر خلال الجولة الاولى، والفنلندي هايكي كوفالاينن (كاترهام) وروزبرغ، فيما تخلف فيتيل بفارق 3.011 ث عن مواطنه شوماخر في المركز العاشر.
وقال فيتيل عقب جولتي التجارب: «لم يكن الوضع جيداً هذا الصباح، لم اكن سعيداً بأداء السيارة على الاطلاق. فترة بعد الظهر كانت افضل بعض الشيء، لكن في ظل الظروف المناخية كان من الصعب خوض الكثير من اللفات وينطبق الوضع على جميع السائقين بشكل أو بآخر».