يحتاج منتخب سوريا الأولمبي إلى شبه معجزة ليتأهل إلى نهائيات مسابقة كرة القدم في أولمبياد لندن 2012، عندما يلتقي اليوم في العاصمة الأردنية عمّان نظيره الماليزي في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة من التصفيات الآسيوية. وتحل البحرين ضيفة على اليابان في طوكيو ضمن المجموعة عينها.وتتصدر اليابان الترتيب بـ12 نقطة، تليها سوريا ولها 9 نقاط، بفارق الأهداف أمام البحرين، وتأتي ماليزيا رابعة من دون رصيد.
ويتأهل بطل كل من المجموعات الثلاث في الدور الثالث مباشرة إلى أولمبياد لندن، على أن يخوض أصحاب المركز الثاني ملحقاً ضمن مجموعة واحدة وفي مدينة واحدة يتأهل بطلها لمواجهة منتخب السنغال ممثل أفريقيا في ملحق آخر للتأهل إلى النهائيات.
والمعجزة التي يبحث عنها المنتخب السوري ليست في ضرورة فوزه على ماليزيا فحسب، بل في أن ينجح المنتخب البحريني بالتغلب على مضيفه الياباني للدخول، وحينها سيؤدي فارق الأهداف دوره في تحديد المتأهل.
ولأن المنطق يرجّح كفة المنتخب الياباني الذي يكفيه التعادل للتأهل، فإن سوريا ستلعب لضمان الفوز بالمركز الثاني للعب في الملحق الآسيوي الذي سيقام في فيتنام أواخر آذار الجاري.
ويقف منتخب الإمارات على بعد خطوة من تحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق عندما يحل ضيفاً على نظيره الأوزبكي في طشقند ضمن المجموعة الثانية. وتتصدر الإمارات بـ11 نقطة، بفارق ثلاث نقاط أمام أوزبكستان، أي إنها تلعب بفرصتي الفوز أو التعادل للتأهل إلى الأولمبياد للمرة الأولى في تاريخها. ويحل العراق ضيفاً على أوستراليا في مباراة هامشية.
ويسعى كل من منتخبي عمان وقطر إلى خطف المركز الثاني في المجموعة الأولى لخوض الملحق. وتحل عمان وقطر ضيفتين على السعودية وكوريا الجنوبية. وتتصدر كوريا بـ11 نقطة، وهي كانت أولى المتأهلات إلى النهائيات الأولمبية، تليها عمان بـ7 نقاط، بفارق نقطة واحدة أمام قطر، وتأتي السعودية رابعة بنقطتين فقط. وكانت كوريا قد حسمت تأهلها للمرة التاسعة في تاريخها والسابعة على التوالي بفوزها على عمان 3 - 0 في مسقط.