تصدّر سائق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب، بطل العالم في المواسم الثمانية الأخيرة، ترتيب السائقين في اليوم الثاني من رالي المكسيك، المرحلة الثالثة من بطولة العالم للراليات، أمام زميله الجديد الفنلندي ميكو هيرفونن. وبات لوب على بعد 70 كلم فقط لتحقيق فوز سادس على التوالي في رالي المكسيك، وهو يتقدم بفارق مريح على هيرفونن يصل الى 28.7 ثانية، فيما تراجع النروجي مادز أوستبرغ (أدابتا ــ فورد) الى المركز الخامس خلف سائقي فورد فييستا الفنلندي ياري ــ ماتي لاتفالا والنروجي الآخر بيتر سولبرغ.
وأحرز لوب المركز الأول في 5 مراحل (4 و5 و10 و14 و15)، ولاتفالا في 6 مراحل (3 و6 و7 و8 و13 و16) وهيرفونن في اثنتين (2 و9) وفي مرحلة واحدة كل من سولبرغ (1) و القطري ناصر العطية (11) والأوسترالي كريس أتكينسون (12). وكان الرالي قد انطلق الخميس بمرحلة واحدة استعراضية بلغ طولها 1.05 كلم في شوارع غوانخواتو وكانت من نصيب سولبرغ، قبل أن تنطلق المنافسة الفعلية الجمعة بـ 11 مرحلة خاصة بلغت مسافتها 146.16 كلم، ونجح لوب في أن يخرج منها في الصدارة بعدما أحرز المركز الأول في ثلاث مراحل خاصة (4 و5 و10)، مع الإشارة الى أن المنظمين ألغوا المرحلة الخاصة التاسعة في أورتيغا (23.69 كلم) بعدما رمى المتفرجون بالحجارة على بعض السيارات المشاركة.
وتقدم لوب، الساعي الى تناسي خيبة المرحلة السابقة التي أقيمت في السويد حيث اكتفى بالمركز السادس بعد تعرضه لحادث في اليوم الأول، بفارق 11.2 ثانية على زميله هيرفونن، فيما تخلف أوستبرغ الثالث بفارق 1.11.9 دقيقة. أما لاتفالا، الفائز برالي السويد أمام هيرفونن، فقد أحرز المركز الأول في أربع من المراحل، لكنه تأثر باصطدامه بصخرة، ما تسبب بتراجعه من المركز الأول في بداية اليوم الى الثامن، قبل أن يشق بعدها طريقه الى المركز الرابع بفارق 1.27.9 دقيقة عن لوب، فيما جاء زميله سولبرغ خامساً بفارق 1.35.4 دقيقة عن الصدارة بعدما خسر وقتاً ثميناً بسبب تعرضه لثقبين في إطارات سيارته. وبدوره تمكن العطية، من الفوز للمرة الأولى بمرحلة خاصة في بطولة العالم للراليات وكانت المرحلة الحادية عشرة في ليون والتي بلغت مسافتها 2.21 كلم، وهو أنهى اليوم الأول في المركز التاسع بفارق 2.48.6 د عن لوب الذي يتصدر الترتيب العام للبطولة برصيد 39 نقطة.