لم تشهد البطولة المحلية في كرة القدم منافسة مماثلة على لقب الدوري منذ سنوات طويلة؛ إذ يتصارع على اللقب أكثر من فريق، ما جعل ختام الذهاب مترقَّباً لمعرفة من سيتربع على الصدارة لفترة تقارب شهراً، مع توقف البطولة إفساحاً في المجال أمام الدور الـ 16 لكأس لبنان ومعسكر منتخب لبنان الوطني. انطلاقة المرحلة الأخيرة ستكون اليوم مع لقاء الساحل، السابع بـ10 نقاط والأهلي صيدا الـ11 بستّ نقاط عند الساعة 14.15. ويبحث الساحل عن فوز لم يتحقق منذ ثلاثة أسابيع، لكنه سيلعب بصفوف محلية مع إيقاف الثنائي الأجنبي دانييل وديالو لنيلهم الإنذار الأصفر الثالث، إضافة إلى عباس طحان للسبب عينه.
ويلتقي غداً العهد الثالث برصيد 20 نقطة مع المبرة التاسع بـ 8 نقاط، لكن بقيادة جديدة مع تسلم المدرب السوري عساف خليفة تدريب المبرة، ويعمل على استقدام لاعبين أجنبيين للفريق بدلاً من البرازيليين كارلوس وفرانسيسكو. وحكي عن أن أحد اللاعبين قد يكون السوري يحيى راشد. وسيلعب الفريقان على ملعب صيدا عند الساعة 17.30.
وتختتم المرحلة بعد غدٍ الأحد بأربع لقاءات، يأتي في طليعتها لقاء النجمة والإخاء على ملعب صيدا عند الساعة 17.30 الذي يحمل دلالات وتأثيرات كبيرة على أكثر من صعيد. فالنجمة (25 نقطة) يسعى إلى المحافظة على الصدارة ويكفيه التعادل كي يضمنها، لكن أيضاً يسعى لاعبوه وجهازه الفني إلى طمأنة جمهورهم الكبير إلى أن انتقال القائد عباس عطوي لدبي لن يؤثر على حظوظ الفريق في المنافسة على اللقب. لكن يبقى الأهم: من سيحلّ بدلاً من عطوي في خط الوسط؟ وهل سيكون قادراً على ملء الفراغ الذي سيتركه القائد وهداف الفريق والبطولة (9 أهداف) وصاحب رصيد أفضل مُمرر للكرات الحاسمة بـ4 تمريرات مع لاعب الأهلي صيدا مازن جمال وفق إحصاءات برنامج «غول»؟ المعطيات النجماوية تشير إلى أن المهمة قد تقع على عاتق البلجيكي سليمان مامام ومحمد شمص وأحمد مغربي في الوسط لتمويل العمق الهجومي عبر أكرم مغربي وحسن محمد ومحمد جعفر.
أما الإخائيون، فسيسعون إلى إثبات أن مركز الرابع برصيد 19 نقطة ليس طبيعياً للفريق، وأن تصدره السابق لم يكن بسبب عدم مواجهته الكبار، وهو بالتالي سيسعى إلى عدم تلقيه الخسارة أمام ثالث فريق ينافس على اللقب بعد العهد والصفاء.
وسيكون فريق الصفاء مترقّباً للنتيجة التي قد تمنحه الصدارة في حال خسارة النجمة، لكن بشرط أن يفوز على الراسينغ الثامن بعشر نقاط الذي سيلعب على أرضه في جونية عند الساعة 14.15. فالوصيف الصفاوي بـ23 نقطة لن يفوّت فرصة التصدر أو مشاركة الصدارة أو المحافظة على فارق النقطتين مع النجمة على أقل تقدير.
في التوقيت عينه، يستضيف طرابلس الأخير بـ5 نقاط فريق الأنصار الخامس بـ19 نقطة. ويلعب السلام صور العاشر بـ7 نقاط مع ضيفه التضامن صور السادس بـ12 نقطة عند الساعة 14.15 على ملعب صور. وسيفتقد السلام مدربه فؤاد سعد الموقوف اتحادياً لمدة أسبوعين، بسبب طرده في لقاء فريقه مع طرابلس الأسبوع الماضي وعدم امتثاله لقرار الحكم علي رضا، كما جاء في تعميم اتحاد اللعبة.



العهد يُثني على كرامي

أكدت إدارة نادي العهد رفضها بنحو قاطع وشديد أي تمييع أو مسايرة في موضوع قدوم لاعبين أجانب سبق أن لعبوا في إسرائيل، مشيرة إلى أن مجيء مثل هؤلاء اللاعبين إلى لبنان ومشاركتهم مع الأندية اللبنانية هو استهتار بالمبادئ والقيم الوطنية. وأثنت الإدارة على موقف الوزير فيصل كرامي الذي رفض هذا الموضوع جملة وتفصيلاً.