صدم الشارع التونسي أمس مع استبعاد هداف منتخب تونس لكرة القدم عصام جمعة على نحو غير متوقع من تشكيلة المدرب الهولندي رود كرول التي أعلنها استعدادا لمواجهة الكاميرون في مباراة مصيرية ضمن تصفيات كأس العالم 2014 لكرة القدم.وتحل تونس ضيفة على الكاميرون في إياب الدور الفاصل للتصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم في 17 تشرين الثاني الجاري بعد أن تعادل الفريقان في تونس الشهر الماضي بدون أهداف.
ويتعين على تونس الخروج بأي تعادل ايجابي أو الفوز بأي نتيجة من أجل الوصول إلى نهائيات كأس العالم للمرة الخامسة.
ورغم تألق جمعة مع فريقه الكويت الكويتي ومساهمته في احرازه لقب كأس الاتحاد الاسيوي وتتويجه بلقب هداف المسابقة، لم يوجه كرول الدعوة له للانضمام إلى التشكيلة المكونة من 26 لاعبا.
وانضم جمعة، الهداف التاريخي لمنتخب تونس برصيد 36 هدفاً، إلى مجموعة من اللاعبين الكبار الغائبين عن التشكيلة مثل كريم حقي مدافع شتوتغارت الألماني واسامة الدراجي لاعب الترجي ويوسف المساكني لاعب لخويا القطري ووهبي الخزري لاعب باستيا الفرنسي والمصاب ايمن عبد النور مدافع تولوز الفرنسي.
وشهدت تشكيلة تونس عودة المهاجم أحمد العكايشي المتألق في صفوف الترجي في الفترة الاخيرة وزميله في الفريق المدافع محمد علي بن منصور وجمال السايحي لاعب وسط مونبلييه الفرنسي العائد من الاصابة وبسام البولعابي مدافع الصفاقسي.
واستدعى كرول لأول مرة آدم الرجايبي مهاجم البنزرتي وفابيان كامي لاعب وسط جينك البلجيكي وستيفان ناتر لاعب وسط سانت جالين السويسري.
وقال كرول في مؤتمر صحافي «وجهنا الدعوة للاعبين الأكثر جاهزية وحسب الخيارات الفنية للمباراة التي ستكون مختلفة عن لقاء الذهاب».
وأضاف كرول «تنتظرنا مباراة صعبة أمام منافس من الحجم الثقيل لكني اثق في اللاعبين وسنبذل كل ما في وسعنا للدفاع عن فرصتنا في التأهل إلى نهائيات كاس العالم».
من جهته، أكد مساعد مدرب المنتخب التونسي حمادي الدو لموقع «كووورة» أن سبب الاستغناء عن جمعة يعود لأسباب فنية بحتة، وذلك في قرار اتخذه الجهاز الفني بعد مشاورات طويلة. وقال مساعد مدرب المنتخب التونسي «لا أحد يمكنه التشكيك في قيمة لاعب بحجم عصام جمعة لأنه من جهة هداف المنتخب التونسي، ثم كونه يمر بفترة من التألق مكنته من التتويج مع فريقه الكويتي بكأس الاتحاد الأسيوي. إلا أن أرضية ملعب مباراتنا أمام الكاميرون، والأسلوب الذي سنعتمده خلال المواجهة لا يتماشى مع مؤهلات هذا اللاعب. وسيبقى جمعة عنصراً أساسياً في تشكيلة المنتخب التونسي، والأكيد أنه سيكون سنداً معنوياً لزملائه قبل هذه المواجهة الحاسمة».