قلّص الدراج الإسباني خورخي لورنزو (ياماها) الفارق الذي يفصله عن مواطنه مارك ماركيز (هوندا) في صدارة ترتيب فئة «موتو جي بي» بعد فوزه بالمركز الأول لسباق جائزة أوستراليا الكبرى، المرحلة الـ 16 من بطولة العالم للدراجات النارية، على حلبة فيليب ايلاند. وفي الوقت الذي أضاف فيه لورنزو 25 نقطة الى رصيده، فإن ماركيز خرج خالي الوفاض بسبب النظام الجديد الذي قرّره المنظمون في هذه الحلبة بناءً على طلب شركة بريدجستون المصنعة للإطارات، اذ للمرة الأولى في بطولة العالم للدراجات النارية، تقرر أن يتوقف الدراجون في سباق «موتو جي بي» قبل اللفة العاشرة بالحدّ الأقصى في السباق الذي اقتصر على 19 لفة وليس على 26 كما كان مقرراً.
واتخذ هذا القرار من قبل إدارة السباق قبل ساعات على انطلاقه وبطلب من بريدجستون التي اعتبرت أنه سيكون من الصعب أن تضمن سلامة الإطارات الخلفية حتى النهاية لأن أرضية حلبة فيليب ايلاند تؤدي الى تآكلها.
وتوقف الدراجون قبل اللفة العاشرة واستعملوا دراجات جديدة، في حين التبس الأمر على ماركيز فتوقف في اللفة الحادية عشرة، وهو تعرض في بادئ الأمر لعقوبة بالدخول مجدداً الى غرف الصيانة، لكنه لم يفعل ذلك، فرفعت إدارة السباق العلم الأسود الذي يعني استبعاده نهائياً. وهذه النتيجة كانت مثالية بالنسبة الى لورنزو الذي انطلق من المركز الأول وحافظ عليه حتى النهاية، فقلص الفارق مع ماركيز الى 18 نقطة، بواقع 298 نقطة مقابل 280، قبل جولتين على نهاية البطولة.
وعزز الاسباني الآخر داني بدروسا (هوندا) مركزه الثالث، رافعاً رصيده الى 264 نقطة بعدما حل ثانياً بفارق 6.936 ثوان عن لورنزو، فيما كان المركز الثالث في السباق من نصيب الإيطالي فالنتينو روسي (ياماها) بفارق 12.344 ث.
وفي فئة «موتو 2»، انتزع الإسباني بول أسبارغارو (كاليكس) المركز الأول وقفز الى صدارة ترتيب بطولة العالم بدلاً من زميله في الفريق البريطاني سكوت ريدينغ. وأنهى اسبارغارو السباق الذي اقتصر على 13 لفة فقط بدلاً من 25 بسبب مشاكل الإطارات، مسجلاً 20.19.219 دقيقة، متقدّماً على السويسري توماس لوثي (سوتر) بفارق 0.591 ث، والاسباني الآخر خوردي توريس (سوتر) بفارق 0.679 ث.
ورفع اسبارغارو رصيده الى 240 نقطة في صدارة ترتيب البطولة، بينما يملك ريدينغ 224 نقطة في المركز الثاني.
واشتعل الصراع على اللقب في فئة «موتو 3» بعدما تقلّص الفارق بين الاسباني لويس سالوم الأول ومواطنه اليكس رينس الثاني الى خمس نقاط، فقد أحرز رينس (كاي تي أم) المركز الأول قاطعاً المسافة في 37.40.375 دقيقة، متقدماً بفارق ضئيل جداً بلغ 0.003 ث عن مواطنه الآخر مافريك فيناليس، في حين جاء سالوم ثالثاً بفارق بسيط أيضاً قدره 0.178 ث.
وبات رصيد سالوم 300 نقطة، مقابل 295 لرينس، و278 لفيناليس الثالث.