ضمن منتخب كولومبيا التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البرازيل عام 2014، بعدما سجّل عودة مذهلة بقلب تأخّره مع ضيفه تشيلي 0-3 الى تعادل 3-3 في الجولة قبل الاخيرة من تصفيات اميركا الجنوبية.

وسجل راداميل فالكاو هدفين من نقطة الجزاء، مانحاً بلاده التعادل، لتصبح كولومبيا ثاني منتخب بعد الارجنتين يبلغ النهائيات في القارة اللاتينية، وترفع رصيدها الى 27 نقطة من 15 مباراة، بفارق نقطتين عن كل من الاكوادور وتشيلي.
وتقدمت تشيلي بثلاثة اهداف في غضون عشر دقائق، عبر أرتورو فيدال (19 من ركلة جزاء) والكسيس سانشيز (22 و29)، لكن طرد كارلوس كريمونا في الشوط الثاني، كان منعطفاً في المباراة، فعادل الكولومبيون في 15 دقيقة عبر تيوفيلو غوتييريز (69) وفالكاو من ركلتي جزاء (75 و84).
بدورها، ضمنت الارجنتين انهاء التصفيات في الصدارة بفوزها على البيرو 3-1، اذ رفعت رصيدها الى 32 نقطة. وتقدمت البيرو عبر كلاوديو بيتزارو (21)، قبل ان يرد لاعبو المدرب اليخاندرو سابيلا بثلاثية ايزيكيال لافيتزي (23 و35) ورودريغو بالاسيو (47).
كذلك، تعادلت فنزويلا مع الباراغواي التي فقدت الامل بالتأهل 1-1، ليصبح رصيد الأولى 20 نقطة مقابل 12 للثانية.
وفازت الاكوادور على الاوروغواي 1-0، لتقترب من التأهل الى النهائيات لاول مرة منذ 2006 بعد تقدمها الى المركز الثالث برصيد 25 نقطة، فيما بقيت الأوروغواي في المركز الخامس برصيد 22 نقطة.

تصفيات الكونكاكاف

أعاد راوول خيمينز أمل المكسيك بالتأهل الى المونديال بعد تسجيله هدفاً رائعاً منح من خلاله الفوز لمنتخبه على ضيفه بنما 2-1، في الجولة التاسعة من تصفيات الدور النهائي الحاسم لمجموعة دول الكونكاكاف (اميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي). وانفردت المكسيك بالمركز الرابع المؤهل لخوض ملحق عالمي مع نيوزيلندا بطلة اوقيانيا، لتبتعد بفارق 3 نقاط عن هندوراس التي حققت فوزاً هاماً على ضيفتها كوستاريكا 1-0.
من جهتها، ضمنت الولايات المتحدة احتلال المركز الاول في المجموعة الموحّدة بفوزها على جامايكا 2-0.