تقف منتخبات مصر وتونس والجزائر أمام مواجهات غير سهلة في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البرازيل عام 2014، وذلك عندما تخوض ذهاب الدور الحاسم. وتحلّ الجزائر ضيفة على بوركينا فاسو اليوم في واغادوغو، بينما تلتقي تونس مع ضيفتها الكاميرون غداً، على أن تحلّ مصر ضيفة على غانا الثلاثاء المقبل في كوماسي.وإذا كان «محاربو الصحراء» و«الفراعنة» يطمحون إلى العودة بأقل الخسائر من خارج القواعد، فإن «نسور قرطاج» مطالبون باستغلال عاملَي الأرض والجمهور لتحقيق نتيجة مطمئنة أمام زملاء مهاجم تشلسي الإنكليزي صامويل إيتو العائد عن اعتزاله اللعب دولياً.
واستدعى مدرب تونس الهولندي رود كرول 26 لاعباً لمواجهة الكاميرون، بينهم صيام بن يوسف وماهر الحناشي، اللذان يشاركان لأول مرة، واستبعد أسامة الدراجي ويوسف المساكني. في المقابل، استعدت الكاميرون جيداً لمواجهة تونس، وذلك بمعسكر تدريبي في مدينة نيس الفرنسية بقيادة المدرب الألماني فولكر فينكه.
وفي المباراة الثانية بين مصر وغانا، يأمل الأول مواصلة المستوى الرائع الذي قدمه في الدور الثاني؛ إذ إنه الوحيد الذي خرج بالعلامة الكاملة بعدما فاز بمبارياته الست ليتصدر مجموعته. بدورها، بدأت غانا «حربها التكتيكية» مع «الفراعنة» عندما طالبت «الفيفا» بنقل مباراة الإياب إلى «ملعب آمن» خارج مصر.
وفي الثالثة، لا تختلف حال الجزائر الساعية إلى المونديال الثاني على التوالي والرابع في تاريخها، عن تونس ومصر لناحية صعوبة المهمة، وإن كانت سمعة المنتخب البوركينابي أقل بكثير من الكاميرون وغانا، بيد أن بلوغه المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا الأخيرة وخسارته بصعوبة أمام نيجيريا 0-1، جعلا منه منتخباً يجب أن يحسب له ألف حساب، وخاصة أن معنوياته عالية ويمني النفس ببلوغ العرس العالمي للمرة الأولى.
وتقام مباريات الإياب في الفترة بين 15 و19 تشرين الثاني المقبل، على أن تتأهل المنتخبات الفائزة إلى نهائيات مونديال 2014.
وهذا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- السبت:
بوركينا فاسو × الجزائر (19.00)
ساحل العاج × السنغال (20.00)
- الأحد:
إثيوبيا × نيجيريا (16.00)
تونس × الكاميرون (20.00)
- الثلاثاء:
غانا × مصر (19.00).