يسعى غوانغزو ايفرغراندي الصيني وكلوب سيول الكوري الجنوبي الى حسم تأهلهما الى نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم عندما يستضيف الأول كاشيوا رايسول الياباني عند الساعة 15.00 بتوقيت بيروت، ويحل الثاني ضيفاً على الاستقلال الإيراني اليوم الأربعاء عند الساعة 18.30 في إياب نصف النهائي. وقطع غوانغزو أكثر من نصف الطريق الى النهائي بفوزه الكبير ذهاباً في عقر دار منافسه الياباني 4 - 1، كما حقق سيول فوزاً مهماً على أرضه 2 - 0.
غوانغزو بقيادة المدرب الإيطالي الشهير مارتشيلو ليبي الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم 2006 في ألمانيا يريد بلوغ نهائي البطولة للمرة الأولى في تاريخها (في مسماها الجديد)، آملاً أن يكون أول فريق صيني يتوج بلقبها لكي يضمن مشاركته في كأس العالم للأندية المقررة في كانون الأول المقبل في المغرب. وسبق لداليان الصيني أن بلغ نهائي البطولة السابقة، كأس الأندية الأبطال، عام 1998.
ويعول غوانغزو على قوته الهجومية الضاربة المتمثلة بالبرازيليين موريكوي (سجل هدفين ذهابا) وإيلكيسون (سجل هدفاً)، والأرجنتيني داريو كونكا الذي أضاف الهدف الرابع. ونجح ليبي في جعل غوانغزو فريقاً منافساً على الصعيد القاري، وبات يطلق عليه تسمية «مانشستر يونايتد آسيا».
وقال ليبي «يجب أن نفوز بمباراة الإياب لكي نصل الى النهائي».
وفي المباراة الثانية، يسعى كلوب سيول الى مواصلة السيطرة الكورية الجنوبية على هذه البطولة في أعوامها الأخيرة، ويكفيه التعادل مع الاستقلال في طهران أو حتى الخسارة 0-1 لحجز بطاقته الى الدور النهائي.
من جهته، كان أداء الاستقلال بطل إيران جيداً في بداية البطولة فتصدّر ترتيب المجموعة الرابعة في الدور الأول برصيد 13 نقطة، متقدماً على الهلال السعودي والعين الإماراتي والريان القطري.
واعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم إقامة النهائي من مباراتين منذ انطلاق البطولة بحلتها الجديدة عام 2003، لكنه أجرى تعديلاً بدءاً من 2009 وقرر إقامة النهائي من مباراة واحدة أقيمت في طوكيو مرتين، ثم في كوريا الجنوبية مرتين.
(أ ف ب)