تبدو الفرصة سانحة أمام الفرنسي سيباستيان اوجييه لإحراز لقبه الاول في بطولة العالم للراليات على الاراضي الاوسترالية في نهاية الاسبوع الحالي في كوفس هاربور.
ويهيمن اوجييه (بولو فولسفاغن) بشكل كبير على روزنامة الموسم الحالي بعد 9 مراحل على بدايتها، اذ يتصدر مع 184 نقطة، متقدماً بفارق كبير على البلجيكي تييري نويفيل (109).
وينوي اوجييه ايضاً تعويض خروجه في اليوم من الاول من رالي المانيا الاخير الذي توج به الاسباني داني سوردو (سيتروين) متقدماً على نويفيل.
ويحتاج أوجييه الى 9 نقاط الاحد على الساحل الاوسترالي اكثر من نويفيل، ونقطة اكثر من زميله في فولسفاغن الفنلندي ياري - ماتي لاتفالا ثالث الترتيب العام بـ 98 نقطة، إذا ما أراد ضمان اللقب. وقال اوجييه: «في المانيا، كانت لديّ فرصة نظرية لإحراز اللقب، لكن هذه المرة ارتفعت الاحتمالات. هنا مصيري بين يدي اكثر من قبل. هدفي الفوز بالرالي وبالمرحلة الخاصة في نهايته».
ويتوقع ان يكون اوجييه منافساً في كوفس هاربور، المدينة الصغيرة (26 الف نسمة) الواقعة بين سيدني وبريزباين، نظراً إلى تألق سيارته بولو على كافة المسارات هذا الموسم.
من جهته، يسعى نويفيل (فورد فييستا آر أس)، الذي احتل المركز الثاني في السباقات الثلاث الاخيرة في ايطاليا وفنلندا والمانيا، الى احراز فوزه الاول في مسيرته ليبقى داخل دائرة المنافسة على اللقب قبل 3 مراحل على ختام الموسم.
وقال نويفيل الذي سيخوض منافسات أوستراليا لاول مرة: «هدفي المحافظة على المركز الثاني في الترتيب العام. رالي اوستراليا يشبه رالي فنلندا حيث حللت ثانياً، ولما لا اكرر ذلك هنا. لكن من الواقعية ان ابحث عن مركز بين الخمسة الاوائل».
ويبرز في فريق سيتروين الفنلندي ميكو هيرفونن المتوج في اوستراليا اعوام 2006 و2009 و2011 انما على متن فورد، علماً بأن الرالي لم يكن ضمن روزنامة بطولة العالم في 2007 و2008 و2010 و2012: «أنجح كثيراً في اوستراليا، وافضل منح سيتروين الفوز الثاني على التوالي لتقليص الفارق مع فولسفاغن في ترتيب الصانعين».
واعتبر هيرفونن ان مراحل اوستراليا تحتاج الى «قلب كبير»: «شاركنا هنا عام 2009 بنسخة مبللة، يجب ان نحترز من الصخور الى جانب المسار، وباختضار يمكن القول انه يشبه رالي فنلندا انما على ارض مسطحة».