هلل الشارع والإعلام الرياضي الأردني للإنجاز التاريخي الذي حققه منتخب الأردن لكرة القدم بتأهله إلى الملحق العالمي من تصفيات مونديال البرازيل 2014 على حساب منتخب أوزبكستان. وخصصت صحف الأردن الصادرة أمس الأربعاء مساحات واسعة من صفحاتها الأولى وملاحقها الرياضية لإبراز الإنجاز الكبير الذي منح منتخب النشامى ولأول مرة فرصة الإبقاء على فرصته بالتأهل ولأول مرة إلى كأس العالم، حيث تأهل لخوض مواجهتين حاسمتين أمام خامس تصفيات أميركا الجنوبية خلال شهر تشرين الثاني المقبل.
وكتبت صحيفة الرأي «دخلنا التاريخ وكسبنا المستقبل»، أما الغد فقالت «المنتخب الوطني يتغلب على مضيفه الأوزبكي بعد ماراثون ركلات الترجيح. النشامى يواصلون حلم المونديال ويتأهلون الى الملحق العالمي».
ولا يزال الشارع الرياضي يعيش على وقع تأهل تاريخي للأردن على مضيفه منتخب أوزبكستان 9-8 بركلات الترجيح بعد التعادل الإيجابي 1-1 ذهاباً وإياباً وفي الأشواط الإضافية، ما دفع الجماهير الأردنية للنزول إلى الشارع للاحتفال في كل أنحاء المملكة.
وأجمعت صحف الأردن وكذلك قناة الأردن الرياضية، التي قدمت تغطية مباشرة للاحتفال، على أن من حق كل الأردنيين أن يفخروا بما حققه منتخب بلادهم وعلى أنه يستحق دعماً أكبر في المرحلة المقبلة.
من جهته، أعرب المصري حسام حسن مدرب منتخب الأردن عن سعادته لاجتياز فريقه الملحق الآسيوي. وقال حسن الذي مثل منتخب بلاده في مونديال إيطاليا 1990 «أنا سعيد جداً لتأهل منتخب الأردن وأريد أن أشكر اللاعبين على ما قدموه».
وتابع «كنا نعرف قبل المباراة أن منتخب أوزبكستان قوي، لكننا كنا نثق أيضاً بأن الفرصة متاحة أمامنا، وهذا ما ساعدنا على تحقيق هذا الفوز المهم».
وفي طشقند، لمح مدرب المنتخب الأوزبكي ونجمه السابق ميردجلال قاسيموف الى إمكانية تقديم استقالته من منصبه بعد الخروج أمام الأردن.
وتابع «يتعين على المنتخب الأوزبكي البدء بالاستعداد للاستحقاق المقبل».
واعتبر قاسيموف أن «اللاعبين قدموا أفضل ما لديهم»، مشيراً الى أن «الفريق يحتاج الآن الى التغيير».
وأضاف الدولي السابق «أعتذر من الجماهير، وأشكر في الوقت ذاته اللاعبين الذين حاربوا حتى النهاية. كنا نود الاحتفال بالتأهل، لكننا فشلنا في تحقيق هدفنا».