تغيب مجموعات الموت أو المجموعات الحديدية هذا الموسم عن بطولة دوري أبطال أوروبا. وتعد أفضل المباريات التي أفرزتها قرعة دور المجموعات التي سحبت في موناكو بين ريال مدريد الاسباني ويوفنتوس الايطالي في المجموعة الثانية، وبين بايرن ميونيخ الالماني ومانشستر سيتي الانكليزي في المجموعة الرابعة، وبين برشلونة وميلان ضمن المجموعة الثامنة.
ومن المؤكد أن المجموعة الثامنة هي مجموعة الأبطال بامتياز كونها تضم برشلونة الفائز 4 مرات وميلان (7 مرات) وأياكس (4 مرات) وسلتيك (مرة واحدة). ويبدو أن مسار برشلونة الذي أذل الموسم الماضي في نصف النهائي أمام بايرن ميونيخ (7-0 بمجموع المباراتين)، وميلان أصبح متلازماً في المواسم الأخيرة، إذ تواجها في دور المجموعات موسم 2011-2012 (تعادلا 2-2 وفاز برشلونة 3-2) ثم في ربع النهائي من الموسم ذاته (0-0 و3-1 لبرشلونة)، ثم تواجها في الدور الثاني من الموسم الماضي حين فاز ميلان ذهاباً 2-0 قبل أن يخسر إياباً 4-0.
وهنا المجموعات:
- المجموعة الأولى: مانشستر يونايتد الانكليزي وشاختار دانييتسك الأوكراني وباير ليفركوزن وريال سوسييداد الاسباني.
- المجموعة الثانية: ريال مدريد الاسباني ويوفنتوس الايطالي وغلطة سراي التركي وكوبنهاغن الدنماركي.
- المجموعة الثالثة: بنفيكا البرتغالي وباريس سان جيرمان الفرنسي وأولمبياكوس اليوناني وأندرلخت البلجيكي.
- المجموعة الرابعة: بايرن ميونيخ الالماني حامل اللقب وسسكا موسكو الروسي ومانشستر سيتي الانكليزي وفيكتوريا بلزن التشيكي.
- المجموعة الخامسة: تشلسي الانكليزي وشالكه الالماني وبازل السويسري وستيوا بوخارست الروماني.
- المجموعة السادسة: ارسنال الانكليزي ومرسيليا الفرنسي وبوروسيا دورتموند الالماني ونابولي الايطالي.
- المجموعة السابعة: بورتو البرتغالي وأتلتيكو مدريد الاسباني وزينيت سان بطرسبورغ الروسي وأوستريا فيينا النمسوي.
- المجموعة الثامنة: برشلونة الاسباني وميلان الايطالي وأياكس امستردام الهولندي وسلتيك الاسكتلندي.
وتبدأ منافسات دور المجموعات في 17 أيلول المقبل.
ريبيري أفضل لاعب
أحرز الفرنسي فرانك ريبيري صانع ألعاب بايرن ميونيخ جائزة افضل لاعب في اوروبا لعام 2013، متفوقاً على الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو نجمي برشلونة وريال مدريد الاسبانيين.
وكان ريبيري من المساهمين الاساسيين في الموسم التاريخي الذي خاضه بايرن ميونيخ حيث توج معه بلقب الدوري والكأس المحليين ومسابقة دوري ابطال اوروبا. «إنه لقب لطالما حلمت به»، هذا ما قاله ريبيري في مقابلة مع مجلة «كيكر» الألمانية قبل ساعات على خلافته لاعب وسط برشلونة اندريس انييستا الذي نال هذه الجائزة العام الماضي بعدما كان ميسي اول الفائزين بها عام 2011. وأضاف ريبيري: «الموسم الماضي لعبت بشكل ممتاز وفزت بألقاب كبيرة. فلماذا لا يتحقق هذا الأمر؟ استحق اللقب أكثر منهما». واستحق ريبيري تماماً هذه الجائزة، إذ تم اختيار اللاعبين الثلاثة بموجب تصويت نهائي شاركت فيه مجموعة من الصحافيين التابعين للاتحادات الـ 53 المنضمة الى الاتحاد الاوروبي.