تنطلق اليوم الجمعة منافسات النسخة الـ39 لدوري المحترفين السعودي لكرة القدم، وسيعود معها ضجيج المدرجات إلى الملاعب السعودية بعد صيف ساخن كان حافلاً بالعديد من الصفقات المحلية والأجنبية التي أبرمتها الأندية الـ14 لترميم صفوفها وتعزيز خطوطها بأفضل اللاعبين المحليين والأجانب.
ويُنتظر أن يكون دوري هذا الموسم مختلفاً عن المواسم السابقة من حيث القوة والإثارة واتساع رقعة المنافسة بين الفرق المشاركة، لا سيما في ظل الاستعداد القوي من كافة الفرق، خصوصاً الأندية الكبيرة أمثال النصر والهلال والأهلي والاتحاد والفتح والاتفاق والشباب.
وسيبدأ الفتح بطل الدوري منافسات الموسم عندما يستضيف التعاون في الأحساء ويلعب النصر ونجران في الرياض والنهضة والشعلة في الدمام، وتستكمل مباريات المرحلة غداً السبت بلقاءي الهلال مع العروبة والرائد مع الاتفاق. وستختم مباريات المرحلة الاولى الاحد المقبل بمواجهتي الفيصلي والاهلي، والشباب مع الاتحاد الذي انضم اليه المهاجم اللبناني محمد حيدر الذي سيكون محط أنظار الجمهور اللبناني.
واستعد الفتح حامل اللقب للموسم الجديد بشكل جيد حيث أقام معسكراً في ألمانيا، كما يمتاز الفريق بالاستقرار الفني والإداري حيث احتفظ بمدربه التونسي فتحي الجبال والثلاثي الأجنبي البرازيلي إلتون جوزيه والسنغالي كيمو سيسوكو والكونغولي دوريس سالومو.
ويُتوقع أن يعتمد المدرب على نفس العناصر التي شاركت بصفة أساسية في مباراة السوبر. ويبرز في الفريق مجموعة من اللاعبين المميزين أمثال عبدالله العويشير وبدر النخلي ومشعل السعيد ومحمد نامي وحمدان الحمدان وربيع سفياني وحسين المقهوي إلى جانب المهاجم الهداف الكنغولي دوريس سالومو والبرازيلي إلتون جوزيه.
أما النصر، فتعتبر استعداداته لهذا الموسم مختلفة من حيث الشكل والمضمون. فبعد تجديد عقد المدرب كارينيو، أنفقت إدارة النادي أكثر من 81 مليون ريال لإبرام صفقات محلية من العيار الثقيل في عدد من المراكز، ويأتي أبرزها التعاقد مع الثنائي الدولي يحيى الشهري وعبدالرحيم جيزاوي إلى جانب تعزيز خط الهجوم بالثنائي البرازيلي إلتون وإيفرتون.
الهلال من جهته، تعاقد أولاً مع المدرب الوطني سامي الجابر وسلمته الإدارة الصلاحية الكاملة لتحديد العناصر الأجنبية والمحلية التي يحتاج إليها الفريق، فتم التعاقد مع الإكوادوري كاستيلو والبرازيلي تياجو نيفيز والمدافع الكوري الجنوبي تشو سونج، كما تمت إعادة المغربي عادل هرماش.
الجمهور اللبناني سيتابع أيضاً أخبار نادي الاتفاق الذي غيّر جلده بالكامل حيث تعاقد مع المدرب الألماني ثيو بوكير الملم بالكرة السعودية، والذي قاد المنتخب اللبناني في السنتين الماضيتين ونجحت إدارته في التعاقد مع الرباعي الأردني ياسين البخيت والمهاجم السنغالي بابا ويغو ولاعب الوسط الروماني نيكولاي جريجوري والمدافع البرازيلي داني موراليس.