فتح الاتحاد اللبناني لكرة القدم صفحة جديدة على صعيد منتخب لبنان، مع توقيعه عقداً لمدة سنتين مع المدرب الإيطالي جيوزيبي جيانيني الذي سيبدأ مهمته قريباً بعد وصول جهازه الفني المساعد، حيث تأكّد وجود حارس روما السابق جيوفاني تشيرفوني مدرباً للحراس الى جانب مدرب للياقة البدنية من مستوى رفيع. ومن لحظة توقيع جيانيني للعقد، لم يعد بالإمكان سوى دعم المدرب الإيطالي الجديد في مشوار قيادته منتخب لبنان للوصول الى نهائيات كأس آسيا 2015 حيث يحتل لبنان المركز الثالث برصيد 3 نقاط أمام تايلاند وخلف الكويت وإيران (4 نقاط) لكل منهما. ويملك لبنان فرصة تاريخية للتأهل الى كأس آسيا للمرة الأولى عبر التصفيات، لا الاستضافة كما حصل عام 2000. ويتنافس لبنان بنحو رئيسي مع منتخب الكويت، نظراً إلى الفارق الفني مع منتخب إيران الذي تأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014. وبالتالي ستكون المباراتان مع الكويتيين في 15 تشرين الأول و15 تشرين الثاني حاسمتين، حيث سيستعد لهما جيانيني بمعسكر إيطالي بعد شهر رمضان سيتضمن مباريات ودية خلاله وبعده للوقوف على مدى تطوّر المنتخب معه.
وسيعقد الاتحاد اللبناني مؤتمراً صحافياً غداً الخميس عند الساعة 12 ظهراً في مقر الاتحاد لتقديم مدربه الجديد للإعلام الذي ينتظر بفارغ الصبر ما سيقوله جيانيني بشأن المرحلة المقبلة وما يحمله من أفكار تطويرية لمنتخب لبنان، وخصوصاً أنه نجح في إقناع الرئيس هاشم حيدر بأفكاره، ما دفع بالأخير الى الإصرار عليه. وإصرار حيدر يدفع إلى منح المدرب فرصة كي يقدم ما لديه، وخصوصاً أن رئيس الاتحاد حريص على المحافظة على إنجاز منتخب لبنان وتعزيزه، وكان بإمكانه اللجوء إلى أسماء أخرى تحميه في حال الفشل، كهنري ميشال على سبيل المثال، لكن حيدر اختار جيانيني لاقتناعه بأنه أفضل للمنتخب اللبناني، وهو ما ستكشفه الأيام.
ومع إقفال ملف الجهاز الفني للمنتخب اللبناني، بقي أمام الاتحاد اللبناني ملف انتخابات اللجنة التنفيذية التي ستقام في 31 تموز المقبل ويقف باب الترشيح لها في 16 منه. هذا وشهد مقر الاتحاد اللبناني اليوم ترشّح عضو الاتحاد مازن قبيسي الذي أقفل في خطوته هذه باب التأويلات بشأن مدى قانونية وجوده في الاتحاد، لكونه أميناً عاماً للاتحاد الرياضي المدرسي. فترشّح قبيسي الذي يرأس مكتب الرياضة في حركة أمل لا يمكن أن يأتي من فراغ أو يحتمل تأويلاً؛ إذ من المنطق أن يكون قد حصل بالتنسيق مع رئيس الاتحاد هاشم حيدر، كذلك إن المسؤولين في الحركة لن يقبلوا بأن يترشّح مسؤول الرياضة ثم يعود وينسحب، ما يعني أن مقولة عدم قانونية وجود قبيسي في الاتحاد لم تكن دقيقة ما لم يطرأ جديد.
وفي سياق متصل، وعلى خلفية التنافس الذي يرتفع منسوبه تدريجاً في الشمال، أعلن محمد النابلسي أن نجله عبد الله، رئيس نادي الاجتماعي، سيترشح مطلع الأسبوع المقبل للانتخابات، فاتحاً الطريق أمام معركة قوية مع المرشّح الآخر أحمد فردوس دون إغفال ممثل الشمال حالياً أحمد قمر الدين.
ورأى النابلسي أن صوته حر، وما قيل عن أنه لا يمون إلا على صوت نادي الاجتماعي سيظهر مدى صحته في الانتخابات المقبلة.



التمارين تبدأ الجمعة

يبدأ المدرب الإيطالي جيوزيبي جيانيني، مشواره مع منتخب لبنان يوم الجمعة، حيث سيشرف على التمرين الأول على ملعب المدينة الرياضية بحضور 20 لاعباً استُدعوا أمس، من اللاعبين الموجودين في لبنان وكانوا مع المنتخب في الفترة الأخيرة. وستقام التمارين على مدى ثلاثة أيام قبل بداية شهر رمضان، حيث سيغادر جيانيني الى إيطاليا في 11 الجاري لمدة أسبوع لإنهاء أمور خاصة.