استعرضت اسبانيا بطلة العالم واوروبا قدراتها الهجومية امام تاهيتي الضعيفة فسحقتها 10-0، على ملعب ماراكانا، في الجولة الثانية لتصفيات المجموعة الثانية لكأس القارات التي تستضيفها البرازيل حتى 30 الحالي، لتنتقل الى الدور نصف النهائي بعدما حصدت 6 نقاط في مباراتين. ولم يكن صعباً على الاسبان الخروج فائزين رغم ان المدرب فيسنتي دل بوسكي اجرى تغييرات جذرية على تشكيلته الاساسية، كان ابرزها اشراكه الحارس الاحتياطي خوسيه مانويل راينا مكان إيكر كاسياس، فحمل زميل الاخير في ريال مدريد سيرجيو راموس شارة القيادة. وكان اللقاء مناسبة للمهاجمَين فرناندو توريس ودافيد فيا لتجديد العلاقة مع الشباك، اذ سجل الاول «سوبر هاتريك» في الدقائق 5 و33 و57 و78، والثاني «هاتريك» في الدقائق 39 و49 و65، بينما تكفّل بالاهداف الاخرى دافيد سيلفا في الدقيقتين 31 و89، وخوان ماتا في الدقيقة 66. واهدر توريس ركلة جزاء عندما ارتدت كرته من اعلى العارضة الى خارج في الدقيقة 77، لكنه بعد دقيقة واحدة بات اول اسباني يسجّل «سوبر هاتريك» منذ راوول غونزاليس الذي فعلها امام النمسا عام 1999.
وكانت ايطاليا قد رافقت البرازيل الى نصف النهائي عن المجموعة الاولى بعد مباراة رائعة عادت فيها من بعيد لتفوز على اليابان 4-3 في ريسيفي.
ورفعت ايطاليا رصيدها الى 6 نقاط كما فعلت البرازيل، بينما خرجت المكسيك واليابان من المنافسة بعد تلقي كلٍّ منهما خسارتين.
وكانت اليابان في طريقها الى تحقيق فوزٍ لافت على وصيف بطل اوروبا بعد تقدمه بهدفين عبر كيسوكي هوندا الذي سجل من ركلة الجزاء في الدقيقة 21، ولاعب مانشستر يونايتد شينجي كاغاوا في الدقيقة 33. لكن المنتخب الايطالي عاد بقوة فقلّص الفارق قبل نهاية الشوط الاول بأربع دقائق عبر دانييللي دي روسي. وواصل «الأزوري» ضغطه فتقدّم بهدفين في غضون دقيقتين، عبر اتسوتو اوشيدا الذي سجل خطأ في مرمى منتخب بلاده (50)، ثم عبر ماريو بالوتيللي من ركلة جزاء (52).
وارتفع مستوى الاثارة بعدما عادلت اليابان 3-3 عبر شينجي اوكازاكي في الدقيقة 69، قبل ان يخطف البديل سيباستيان جوفينكو هدف الفوز لإيطاليا قبل اربع دقائق على نهاية المباراة.