تأهلت ايران وكوريا الجنوبية الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014 بعد فوز إيران على مضيفتها كوريا 1 - 0 في أولسان أمس الثلاثاء في الجولة التاسعة الاخيرة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الاسيوية. وانتزعت ايران الصدارة من كوريا الجنوبية بعدما رفعت رصيدها الى 16 نقطة مقابل 14 لكوريا الجنوبية التي ضمنت تأهلها بفارق الاهداف امام اوزبكستان التي سحقت ضيفتها قطر 5-1 بيد ان ذلك لم يكن كافيا لحجزها البطاقة المباشرة الى المونديال وستخوض بالتالي الملحق الاسيوي أمام ثالث المجموعة الثانية أي منتخب الاردن.
في المباراة الاولى، قدمت كوريا الجنوبية عرضاً رائعاً حصلت فيه على فرص بالجملة من دون ان تتمكن من هز الشباك، في حين ان رضا جوشان خطف هدف الفوز لايران في الدقيقة 60 على انطلاق المباراة واضعا منتخب بلاده في النهائيات. وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها منتخب ايران نهائيات كأس العالم، كما انه التأهل الثامن على التوالي لكوريا الجنوبية التي تحتفظ بأفضل سجل اسيوي في المونديال حين بلغت الدور نصف النهائي قبل ان تخسر امام المانيا وتحل رابعة في النسخة التي استضافتها مع اليابان عام 2002.
وفي المباراة الثانية، افتتحت قطر التسجيل عبر الياس عبد القادر (37)، وسجلت اوزبكستان اهدافها الخمسة عبر ناسيموف (60 و74) وزوتييف (72) واخمدوف (88) واوليغ بيك باكييف (90).
وفي المجموعة الثانية، لحق منتخب أوستراليا بالمنتخب الياباني الى النهائيات بعد فوزه على العراق 1 - 0 في سيدني. وسجل جوشوا كينيدي هدف الفوز في الدقيقة 83. ورفعت أوستراليا رصيدها الى 13 نقطة. وهي المرة الثانية التي تضمن أوستراليا أحد المقاعد الاسيوية الى نهائيات كأس العالم بعد مونديال 2010 في جنوب افريقيا، اذ انها انتقلت الى كنف الاتحاد الاسيوي في عام 2006 علما بانها المشاركة الرابعة لها بعد عام 1974 و2006 عندما كانت ممثلة لاوقيانيا و2010.
وانتزع منتخب الأردن المركز الثالث المؤهل الى الملحق الآسيوي بعد فوزه على ضيفه العُماني 1 - 0 سجله أحمد هايل في الدقيقة 58. ورفع الأردن رصيده الى عشر نقاط متقدماً على عُمان الرابعة بـ 9 نقاط في حين خرج العراق بخمس نقاط.