أقامت المجموعة اللبنانية للإعلام - قناة المنار مهرجانها الكروي السابع عشر في قرية الساحة التراثية بحضور حشد لافت من لعبة كرة القدم في لبنان وانديتها ومدربيها ولاعبيها إضافة الى مسؤولي الرياضة اللبنانية بشكل عام، اضافة الى حضور أيوب الكرة المصرية وأحد لاعبيها التاريخيين، أحمد شوبير. كما لفت حضور مجموعة من أشبال الكرة اللبنانية الذين افتتحوا المهرجان بعرض تقدمه حملة أعلام لبنان وتلفزيون المنار والاتحاد اللبناني، لكرة القدم تلاهم حمَلة الجوائز الجديدة للمهرجان التي عبرت عن روح الشراكة بين التلفزيون وشركة وورد سبورت غروب في المهرجان باعتباره نقطة التقاء بين جميع أركان اللعبة، ثم دخلت الكرة التي افتتحت بوجودها تقليداً جديداً يقضي بتوقيع كل لاعب فائز في التشكيلة المثالية عليها وعرضها بشكل ظاهر في برنامج غول في الموسم التالي. وأعلن المدير العام لتلفزيون المنار، عبد الله قصير، خلال كلمته إلغاء جائزة الحذاء الذهبي التي تمنح سنوياً لهداف الدوري اللبناني لكرة القدم بعد الملابسات التي رافقت مباراة الشباب الغازية والسلام صور والعقوبات المالية التي غرمت الفريقين تحت عنوان اللعب باستخفف وتشويه صورة كرة القدم اللبنانية معتبراً أن جوائز المهرجان تشجع على التنافس الشريف والنزيه ولن تقبل إدارة تلفزيون المنار أن تشكل هذه الجوائز مناسبة إضافية للتلاعب والفساد، معتبراً حجب الجائزة درساً للمواسم اللاحقة.
وبُثت في المهرجان أربعة تحقيقات أظهرت أهميته التي دفعت بشركة وورلد سبورت غروب للمشاركة فيه باعتباره أصبح نقطة التقاء لدى جميع المعنيين باللعبة والمشاركة فيه تعتبر دعماً لكرة القدم اللبنانية مجتمعة. فاعتبر بيار كاخيا في تقرير تحت عنوان «قالوا في المهرجان» أن المهرجان من أعرق المهرجانات آسيوياً حيث إنه سبق الاتحاد الآسيوي الذي لا يزيد عمر مهرجانه على سبع سنوات واكتسب صدقية وحيادية لدى جميع المعنيين في لعبة كرة القدم.
وفي أبرز النتائج، أحرز نجم نادي الصفاء محمد حيدر جائزة الكرة الذهبية التي تمنح لأفضل لاعب، ونال نادي العهد جائزة اللعب النظيف، وأحرز لاعب الراسينغ فيليب باولي لقب أفضل لاعب ناشئ، ولاعب النجمة عباس عطوي لقب أفضل صانع أهداف، فيما توج الحكم الدولي اللبناني رضوان غندور أفضل حكم ومحمد رمال كأفضل حكم مساعد. واختير مدرب نادي الصفاء أكرم سلمان أفضل مدرب وهدف لاعب الإخاء الأهلي عاليه إدواردو في مرمى الشباب الغازية أجمل هدف، ومنح درع تلفزيون المنار للاعب الأنصار معتز بالله الجنيدي.
أما التشكيلة المثالية فضمت الحراس زياد الصمد، واللاعبين حسن ضاهر، طارق العمراتي، علي حمام، وليد اسماعيل، هيثم فاعور، عباس عطوي «أونيكا»، أوليسيه ديالو محمد حيدر، حسن محمد وحسن شعيتو.



«المنتخب شرّف الكرة اللبنانية»

اعتبر رئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر أنه «اذا كان هناك من علامة مميزة للموسم الماضي والموسم الحالي فهي المنتخب الوطني الذي وصل الى ما وصل اليه لأول مرة في تاريخ كرة القدم في لبنان وأدى في الدور الحاسم دوراً مشرفاً. وهو الذي أعلى من شأن كرة القدم اللبنانية». ووجه الشكر لجميع اللاعبين وخصوصاً رضا عنتر ويوسف محمد.