تقام اليوم الجولة التاسعة الأخيرة من منافسات الدور الرابع الحاسم للتصفيات الآسيوية المؤهلة الى كأس العالم 2014، حيث يبرز في المجموعة الأولى الصراع على التأهل بين كوريا الجنوبية وإيران وأوزبكستان.وتستضيف كوريا الجنوبية نظيرتها إيران في أولسان، بينما تلعب أوزبكستان مع قطر في طشقند.
وتتصدر كوريا الترتيب برصيد 14 نقطة، مقابل 13 لإيران، و11 لأوزبكستان، وتأتي قطر رابعة بـ 7 نقاط، بينما يحتل لبنان المركز الأخير بـ 5 نقاط.
وبحسب أنظمة «الفيفا»، سيُنظر أولاً الى عدد النقاط، وفي حال التعادل يؤخذ بالاعتبار فارق الأهداف، ثم أكبر عدد من الأهداف المسجلة، وبعدها ينظر الى نتائج المواجهات المباشرة.
وستضمن كوريا الجنوبية التأهل في حال الفوز والتعادل، وتملك إيران هذه الفرصة أيضاً، لكن شرط تعثر أوزبكستان أمام قطر في الاحتمال الثاني.
وتتأهل أوزبكستان ببطاقة مباشرة الى النهائيات في حال فوزها وخسارة إيران.
وفي المجموعة الثانية، سيكون الترقب كبيراً لما ستسفر عنه مواجهة الحسم التي تجمع منتخب الأردن وضيفه العماني على استاد الملك عبد الله الثاني في عمان.
لكن الحلم العماني بالتأهل الى نهائيات كأس العالم يتعلق بنتيجة المباراة الثانية في سيدني بين منتخبي أوستراليا والعراق، إذ إن «الكانغوروز» يملكون فرصة كبيرة لحجز البطاقة الثانية للمجموعة ومرافقة اليابان مباشرة الى النهائيات، من دون الدخول في حسابات الملحق.
وقد تتحول أهمية مباراة الأردن وعمان من تحقيق الأمل العماني بالتأهل من خلال الفوز، هذا في حال تعثر أوستراليا أمام العراق، الى مجرد صراع عربي _ عربي مع الأردن لانتزاع المركز الثالث للمجموعة وخوض الملحق مع ثالث المجموعة
الأولى.
وتتصدر اليابان ترتيب المجموعة برصيد 17 نقطة، وهي كانت قد ضمنت تأهلها قبل جولتين، تليها أوستراليا (10 نقاط) وعُمان (9 نقاط) والأردن (7 نقاط) والعراق (5 نقاط).
واستناداً الى المعايير، يملك منتخبا عُمان والأردن فرصة للتأهل المباشر عبر حجز البطاقة الثانية الى جانب اليابان. لكن في المقابل، سيكون فوز أوستراليا على العراق كافياً لها لمرافقة اليابان الى النهائيات في البرازيل، وسينحصر أمل عُمان والأردن بالتالي باحتلال المركز الثالث وخوض الملحق، أما في حال تعثرها وفوز عُمان، فإن منتخب السلطنة سيحقق إنجازاً تاريخياً بتأهله الى المونديال للمرة الأولى.
ويكمن أمل الأردن بالفوز على عُمان بفارق كبير من الأهداف، وخسارة أوستراليا أمام العراق، لكن حظوظه على الأرجح تنحصر بالملحق في حال فوزه، نظراً الى الفارق الكبير من الأهداف مع أوستراليا.
ويخوض صاحبا المركز الثالث في المجموعتين الأولى والثانية ملحقاً من مباراتين ذهاباً وإياباً، ويلتقي المتأهل فيه مع خامس أميركا الجنوبية في ملحقٍ آخر لتحديد المنتخب الذي سيشارك في المونديال.
وحتى الآن، يبدو أن خامس تصفيات أميركا الجنوبية ينحصر بين منتخبي الأوروغواي وفنزويلا، ما يجعل الفرصة العربية صعبة جداً.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
أوزبكستان - قطر (15.00)
كوريا الجنوبية - إيران (15.00)
- المجموعة الثانية:
أوستراليا - العراق (12.30)
الأردن - عُمان (19.00).



بتروفيتش لن يترك العراق


أشار المدير الفني للمنتخب العراقي لكرة القدم، الصربي فلاديمير بتروفيتش، الى أنه لن يترك منصبه بعد خروجه من تصفيات المونديال، قائلاً: «عقدي مع الاتحاد العراقي يستمر لمدة سنة واحدة، وأمامي الكثير من العمل، وأطمح الى البقاء مع المنتخب العراقي لأطول فترة ممكنة بهدف إنجاز المهمات الفنية التي تنتظرنا مستقبلاً والتي تسعد الجمهور».
وعن مباراة اليوم، قال بتروفيتش إنه لم يخسر يوماً أمام أوستراليا في سيدني، موضحاً: «لقد سبق أن التقيت مع المنتخب الأوسترالي في مناسبتين، الأولى مع الصين والثانية مع صربيا، وفزت بالأولى وتعادلت في الأخرى، ولم أهزم في سيدني، لذلك سنحاول بقوة تكرار الفوز». وأضاف: «المباراة أمام أوستراليا تتسم دائماً بالصعوبة نظراً الى قوة المنافس الذي يضم لاعبين مميزين».