عاد سائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو الى منصة التتويج على حلبة كاتالونيا في بلاده للمرة الاولى منذ 2006، محققاً فوزه الثاني هذا الموسم، وذلك بعد ان انهى سباق جائزة اسبانيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، في المركز الاول. وتقدّم الونسو، الذي قطع مسافة السباق في 1,39,16,596 ساعة، على سائق لوتوس رينو، الفنلندي كيمي رايكونن، بفارق 9,338 ثانية، ليحرم الأخير فيراري تحقيق الثنائية الاولى منذ السباق الافتتاحي لموسم 2010 على حلبة البحرين الدولية، وذلك بعد ان استفاد من استراتيجية التوقف لثلاث مرات عوضاً عن اربع لكي يتفوق على البرازيلي فيليبي ماسا الذي حلّ ثالثاً بفارق 26,094 ث امام ثنائي ريد بُل رينو الألماني سيباستيان فيتيل، بطل العالم في المواسم الثلاثة الاخيرة، بفارق 38,273 ث، والاوسترالي مارك ويبر بفارق 47,963 ث.
اما سائق مرسيدس جي بي، الالماني نيكو روزبرغ، الذي انطلق من المركز الاول فأنهى السباق في المركز السادس، فيما جاء زميله البريطاني لويس هاميلتون الذي انطلق من المركز الثاني، في المركز الثاني عشر.
واستحق ألونسو تماماً فوزه الثاني هذا الموسم، بعد سباق المرحلة الرابعة في الصين، والثاني والثلاثين في مسيرته بعد ان سيطر على السباق منذ اللفات الاولى وحتى اللفة السادسة والستين الاخيرة.
وبقي سائقو الطليعة قريبين من بعضهم حتى التوقف الاول الذي سمح لألونسو بأن يصبح امام فيتيل في المركز الثاني ثم واصل قيادته الرائعة حتى تمكن من تجاوز روزبرغ وتصدر السباق في اللفة 14 ثم تبعه فيتيل وتجاوز مواطنه الذي تراجع حتى المركز الخامس بعد ان تخطاه ايضاً ماسا ورايكونن ليعود وينهي السباق سادساً.
- ترتيب بطولة العالم للسائقين:
1- فيتيل 89 نقطة
2- رايكونن 85
3- الونسو 72
4- هاميلتون 50
5- ماسا 45
6- ويبر 42
- ترتيب بطولة الصانعين:
1- ريد بل 131 نقطة
2- فيراري 117
3- لوتوس 111
4- مرسيدس 72
5- فورس إنديا 32.



بدا ألونسو في قمة سعادته بعد تتويجه بطلاً لجائزة إسبانيا الكبرى، حيث احتفل مع المتفرجين في حلبة كاتالونيا بهذا الفوز، وقد رفع علم بلاده وهو يقود سيارته بعد انتهاء السباق.



انطلق ماسا من المركز التاسع، رغم حلوله سادساً في التجارب الرسمية، وذلك بسبب معاقبته من الاتحاد الدولي الذي رأى أنه أزعج ويبر بين اللفتين 11 و12، ورغم ذلك فقد أنهى السباق ثالثاً.