تحددت معالم مواجهات الدور الاول من الـ «بلاي أوف» في الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين في كرة السلة مع انتهاء مباريات الدوري المنتظم الذي شهد لحاق لوس أنجلس لايكرز بركب الفرق المتأهلّة حتى قبل أن يلعب، وذلك لخسارة منافسه يوتا جاز أمام ممفيس غريزليس 70-86، ليعود لاعبو المدرب مايك دانتوني ويحققوا الفوز على هيوستن روكتس بعد التمديد 99-95 وينتزعوا من الأخير المركز السابع، ما جنّبهم مواجهة اوكلاهوما سيتي ثاندر، لكنهم وقعوا في مواجهة صعبة أيضاً أمام سان أنطونيو سبرز، على أن يلتقي هيوستن مع اوكلاهوما.

وفي ظل غياب النجم كوبي براينت المصاب بين 6 و9 اشهر وصانع الالعاب الكندي ستيف ناش، قدّم العملاق الاسباني باو غاسول مباراة رائعة، فسجل 17 نقطة و20 متابعة و11 تمريرة حاسمة محققاً ثلاثية مزدوجة «تريبل دابل» للمرة الثانية في ثلاث مباريات.
واضاف للايكرز ستيف بلايك 24 نقطة و7 متابعات و7 تمريرات حاسمة، بينها 4 ثلاثيات، ولاعب الارتكاز دوايت هاورد 16 نقطة و18 متابعة، فيما كان جيمس هاردن افضل مسجل لدى الخاسر بـ 30 نقطة و8 متابعات بينها 4 ثلاثيات.
وضمن دنفر ناغتس المركز الثالث في المنطقة الغربية بتغلبه على فينيكس صنز 118-98، حيث سيواجه غولدن ستايت ووريرز سادس المنطقة.
وحصد لوس انجلس كليبرز الفائز على ساكرامنتو كينغز 112-108 المركز الرابع في المنطقة الغربية، وسيتواجه مجدداً مع ممفيس غريزليس الخامس.
وفي المنطقة الشرقية، ضمن شيكاغو بولز المركز الخامس بفوزه على واشنطن ويزاردز 95-92، على حساب اتلانتا هوكس الذي خسر امام نيويورك نيكس 98-92.
ويلتقي بولز في الدور الاول من الـ «بلاي اوف» مع بروكلين نتس الرابع، فيما يلعب هوكس السادس مع انديانا بايسرز الثالث، وميامي هيت حامل اللقب مع ميلووكي باكس الثامن ونيويورك نيكس الثاني مع بوسطن سلتيكس السابع.
وضمن كارمليو انطوني نجم نيويورك نيكس لقب هداف الدوري لاول مرة في مسيرته بمعدل 28,7 نقطة، متقدّماً على كيفن دورانت نجم اوكلاهوما (28,1 نقطة).
اعتزال ثانٍ لوالاس
سيعتزل المخضرم رشيد والاس مرة جديدة بعد اصابته الاخيرة في مباراة نيويورك نيكس وتشارلوت بوبكاتس الاثنين الماضي، إثر سجل ناصع في الدوري. وكان والاس (38 عاماً) قد عاد عن اعتزاله لسنتين ليدافع عن ألوان نيويورك.