بدأ الاسباني رافايل نادال المصنف ثالثاً مشوار دفاعه عن لقب دورة مونتي كارلو الدولية لكرة المضرب، ثالث دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة قيمة جوائزها 2.646.496 يورو، بشكل ناجح وبلغ الدور الثالث بفوزه السهل على الاوسترالي المغمور مارينكو ماتوزيفيتش 6-1 و6-2، بينما عانى الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول ووصيف البطل لتخطي الروسي ميخائيل يوجني 4-6 و6-1 و6-4.

وبهذا الانتصار يكون نادال قد اصاب فوزه الـ43 على التوالي في ملاعب الامارة والـ45 من اصل 46 مباراة خاضها في مونتي كارلو، علماً بأن هزيمته الوحيدة فيها تعود الى مشاركته الاولى عام 2003 في الدور الثالث امام الارجنتيني غييرمو كوريا، قبل ان يثأر من الاخير في نهائي 2005 ويتوّج باللقب للمرة الاولى.
ويسعى نادال الى التأكيد أنه «ملك» مونتي كارلو من دون منازع بعدما اظهر انه استعاد مستواه السابق بعد غيابه لسبعة اشهر بسبب الاصابة التي اضطرته الى الانسحاب من بطولات مهمة. ويرجح ان لا يواجه الاسباني صعوبة في تحقيق فوزه الـ44 على التوالي في الامارة لانه يلتقي في الدور الثالث الالماني فيليب كولشرايبر الذي سبق ان خسر امام الاسباني في 8 مواجهات سابقة.
وبلغ الدور الثالث ايضاً التشيكي توماس بيرديتش الرابع بفوزه على الاسباني مارسيل غرانوليس 7-5 و6-4، وهو سيواجه الايطالي فابيو فونييني الذي تغلب بدوره على الاسباني الآخر البرت راموس 6-3 و7-5. وودّع الاسباني نيكولاس الماغرو العاشر من الدور الثاني بخسارته امام النمسوي يورغن ميلتسر 4-6 و2-6. ويلتقي الاخير في الدور المقبل الفرنسي جو ويلفريد تسونغا السادس والذي فاز اول من امس على الروسي نيكولاي دافيدنكو.
وتأهل ايضاً الكرواتي مارين سيليتش التاسع بفوزه على الجنوب افريقي كيفن اندرسون 6-2 و6-3، والسويسري ستانيسلاس فافرينكا الثالث عشر بفوزه على الاسباني البرت مونتانيس 6-1 و6-1، والفنلندي ياركو نيمينن بفوزه على الكندي ميلوس راونيتش الثاني عشر 6-3 و1-6 و7-6، والالماني فلوريان ماير بفوزه على الاسباني روربرتو باوتيستا 5-7 و6-4 و6-4.