اتخذت اللجنة العليا للاتحاد اللبناني لكرة القدم في جلستها أمس قراراً بتعيين فريد نجيم مدرباً لمنتخب لبنان للكرة النسائية خلفاً لفاتشيه سركيسيان الذي ابتعد عن اللعبة في الفترة الأخيرة للعمل في الأكاديميات الكروية. قرار الاتحاد بتعيين نجيم جاء بناءً على توصية من لجنة الكرة النسائية التي يرأسها عضو الاتحاد همبارسوم ميساكيان الذي يسعى مع لجنته ومنتخب لبنان الى التأهل الى نهائيات كأس آسيا عبر البوابة الأردنية حين يخوض المنتخب اللبناني غمار تصفيات المجموعة الأولى التي تضم أيضاً الكويت والأردن وأوزبكستان، ويتأهل بطل المجموعة الى النهائيات. وسيبدأ منتخب لبنان الأسبوع المقبل استعداده للتصفيات التي ستقام في عمّان من 4 وحتى 11 حزيران، حيث سيُستدعى 30 الى 35 لاعبة ليختار الجهاز الفني 22 لاعبة سيشاركون في التصفيات.
وتعتبر مشاركة لبنان الخارجية هي الأولى بعد ست سنوات على تأسيس اللعبة محلياً، حيث سبق ذلك مشاركات غير رسمية لتتوج بالتصفيات الآسيوية بعد أقل من شهرين. ولن تكون مهمة اعداد المنتخب صعبة، نظراً إلى جهوزية اللاعبات اللواتي يشاركن في البطولة المحلية التي انطلق إيابها الأسبوع الماضي. ويشارك في البطولة ستة فرق هي: الصداقة، أكاديمية الفتاة، العربي طرابلس، أتلتيكو بيروت، نادي بيروت وشوترز.
وتراجع العدد هذا الموسم من ثمانية الى ستة بعد انسحاب ناديي الشباب العربي وفينيقيا بسبب الصعوبات المادية. ويتصدر البطولة حالياً فريق الصداقة، الذي يدربه فريد نجيم، برصيد 15 نقطة مشاركة مع فريق أكاديمية الفتاة مع أفضلية الأهداف للصداقة. وستختتم البطولة بعد ثلاثة اسابيع فسحاً في المجال أمام تمارين المنتخب.
وعلى صعيد كأس لبنان، فقد أقيم الدور الأول ووصلت المسابقة الى الدور نصف النهائي حيث سيلعب اليوم فريقا العربي طرابلس وبيروت عند الساعة 17.00 على ملعب النجمة، فيما قد يتأجل نصف النهائي الثاني الذي هو بمثابة نهائي مبكر بين الصداقة وأكاديمية الفتاة لعدم وجود ملعب. فالمباراة كان من المفترض أن تقام اليوم عند الساعة 18.00 على ملعب الأنصار، لكن ذلك قد لا يحصل بسبب انشغال الملعب.
تتألّف لجنة الكرة النسائية الى جانب ميساكيان من كل من هنا عاشور، سيلفا يبرميان، رنا نخلة، رباب رمضان، بشير عبد الخالق، دورا عازوري وعمر ابو خير. لعل من أبرز مشاكل هذه اللجنة هي عدم وجود ملاعب لإقامة المباريات كما يقول ميساكيان. أما على صعيد الأندية، فيلخص «هامبيك» المشكلة الرئيسية بعدم وجود الدعم المادي الكافي، ما يعوق قدرتهم على توفير أجور الملاعب والحكام... أضف الى ذلك غياب الاهتمام الإعلامي بالكرة النسائية، ما يعوق انتشارها، وهو أمر يأتي في أولويات اللجنة لتطوير اللعبة عبر الاهتمام بالفئات العمرية في المدارس والجامعات لتأمين جيل جديد من اللاعبات، قادرات على الانتقال بلبنان الى الساحة الآسيوية. علماً ان لاعبات جديدات يظهرن في كل موسم، ما يؤكد وجود اهتمام بهذه اللعبة بشرط توفير الإمكانات المادية لتطويرها.