كانت الساعة الحادية عشرة والنصف من صباح أمس هي ساعة الصفر لمعرفة ما إذا كانت ستستكمل بطولة لبنان لكرة السلة وفق النظام الحالي أم لا. ففي حال تم اعماد نظام جديد لن يلعب الحكمة مع بجه ولا الرياضي مع هوبس، نظراً لكون هوبس وبجه يحتلان المركزين السابع والثامن، وبالتالي فإن نظام «الفاينال 6» لا يشملهما. فهوبس وبجه ناما على نظام واستيقظا على آخر، ثم عاد خيار التعديل قبل أن تُقفل «بورصة الضياع» على عدم التعديل واطلاق «الفاينال 8» وفق البرنامج الذي أصدره الاتحاد الثلاثاء. ولعل متابعة تفاصيل ليلة أول من أمس تعطي فكرة عن الحال التي وصلت اليها اللعبة، حيث إن رئيس الاتحاد الدكتور روبير أبو عبد الله يجتمع مع ممثلي أندية الدرجة الأولى لمناقشة تعديل النظام. ومتى يعقد الاجتماع؟ قبل أقل من 24 ساعة على انطلاق «الفاينال 8»، اجتماع مع الأندية تحوّل الى «جلسة مصغّرة» لم تخلص الى شيء، فخرج المجتمعون وهم لا يعرفون ما إذا كان «8» أم «6».
رئيس الاتحاد يخاف من طعن الأندية في قرار التعديل في حال لم يكن هناك في يده مستند خطي من الأندية العشرة توافق فيه على التعديل، حتى لا تعود تلك الأندية و«تلحس» موافقتها الشفهية. مستند ينتظره أبو عبد الله موقعاً من الأندية العشرة أو موافقة خطية من كل نادٍ، إلا أن كل ما كان يملكه هو كتاب من ناد واحد فقط هو المتحد. كل ناد ينظر الى الموضوع من وجهة نظره، فالرياضي يريد نظام الـ«6» لتخفيف روزنامته من المباريات في ظل مشاركاته الخارجية. هوبس لا يريد النظام الجديد كونه لن يشارك به، وهو يسعى للعب أكبر عدد ممكن من المباريات وهو أمر طبيعي لأي فريق يشارك في بطولة ما. أنترانيك وأنيبال نظرا الى التعديل كوسيلة لتحقيق الكسب المادي. فهما طالبا بتعويض مالي مقابل موافقتهما على النظام الجديد، رغم أن موسمهما انتهى بعد حلولهما في المركزين التاسع والعاشر. فكانت فرصة للكسب المادي والمطالبة بمبلغ 55 ألف دولار لأنترانيك و40 ألف دولار لأنيبال.
هوبس من جهته عاد ووافق على النظام الجديد حتى ولو كان على حساب مصلحة فريقه، طالما أن مصلحة منتخب لبنان أهم من أي شيء آخر، خصوصاً أن البعض بدأ يصوّر المسألة على أن «خطيّة» المنتخب ستكون في عنق هوبس في حال لم يتم تقصير البطولة. أنترانيك وأنيبال عادا ووافقا على النظام الجديد «ببلاش» دون معرفة الأسباب، لكن رغم ذلك لم يمر التعديل نظراً لهواجس أبو عبد الله القانونية، خصوصاً أن «أعداءه» كثر وهناك أكثر من طرف يتمنى أن يرتكب رئيس الاتحاد «زلّة قدم» حتى يقتصّ منه.
المهم، أن ذهاب «الفاينال 8» انطلق بمرحلته الأولى أمس ففاز الحكمة على مضيفه بجه 84 - 74 (15 - 20، 31 - 34، 61 - 48) وكان أفضل مسجل من الحكمة دايشون سيمز بـ 30 نقطة و10 متابعات، في حين سجل رودريغ عقل 10 تمريات حاسمة. أما من جانب الخاسر فكان كوري ويليامز الأفضل بـ 37 نقطة و10 تمريرات حاسمة. وفاز الرياضي على ضيفه هوبس 95 - 88 (28 - 18، 52 - 34، 65 - 64)، وكان أفضل مسجل من الفائز لورين وودز بـ 27 نقطة و17 متابعة، ومن هوبس لاري بلير بـ 35 نقطة. ويلعب اليوم المتحد مع عمشيت عند الساعة 17.30 في طرابلس.