تأهلت غانا الى الدور ربع النهائي من كأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم المقامة في جنوب افريقيا حتى 10 شباط، اثر فوزها على النيجر 3 - 0 أمس في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية. وسجل جيان اسامواه (6) وكريستيان اتسو (23) وجون بويي (49) الاهدافوكانت غانا قد تعادلت في الجولة الاولى مع الكونغو الديموقراطية 2-2 وفازت في الثانية على مالي 1-0.
وتتصدر غانا الترتيب برصيد 7 نقاط مقابل 4 لمالي التي تعادلت مع الكونغو الديموقراطية 1 - 1، فيما انتهى مشوار النيجر التي تأهلت الى النهائيات للمرة الثانية على التوالي وفي تاريخها، في الدور الاول كما في نسخة 2012 في الغابون وغينيا الاستوائية، لكنها حصلت هذه المرة على نقطة واحدة من تعادلها سلباً مع الكونغو الديموقراطية دون ان تسجل اي هدف.
ولم يجر مدرب غانا جيمس كويسي ابياه على تشكيلته الا تعديلاً واحداً بسبب ايقاف مبارك واكاسو وحل محله كريستيان اتسو، فيما بقيت تشكيلة المدرب الالماني غيرنوت رور على حالها.
وافتتحت غانا التسجيل سريعاً بعد ان احدث البرت ادوما اختراقاً في الجهة اليمنى وارسل الكرة الى جيان اسامواه داخل المنطقة ارسلها الاخير بيمناه قوية في اقصى الزاوية اليمنى (6) مفتتحاً رصيده في البطولة.
وسجلت النيجر هدفاً بواسطة موديبو سيديبيه إثر ركنية، ألغاه الحكم السنغالي بادارا دياتا الذي قاد أمس المباراة الثانية في البطولة، مشيرا الى دفع ضد الحارس فاتو (عبد الفتي) داودا (10)، ونفذ جيان ركلة حرة باتجاه المرمى سيطر عليها الحارس كاسالي داودا على دفعتين (21).
ومرر ايمانويل اغييمانغ بادو كرة عرضية من الجهة اليسرى الى كريستيان اتسو امام المرمى حاول كوروما فاتوغوما التغطية عليه فامتصها الاول على صدره وتابعها بيسراه من مسافة قريبة في الزاوية اليمنى السفلية هدفا ثانيا لنيجيريا (23).
وتلقى اغييمانغ بادو كرة قوية إثر عرضية من لاعب يوفنتوس الايطالي كوادوو اسامواه واطلقها بقوة في مكان وقوف الحارس الذي ابطل مفعولها (43).
وفي بداية الشوط الثاني، حصلت غانا على ركلة حرة في الجهة اليسرى رفعت وارتقى لها جيان برأسه فشل الحارس كسالي داودا في السيطرة عليها فتابعها جون بويي في الشباك (49).
وكادت غانا تضيف الرابع من حرة مماثلة في نفس المكان وارتقاء من جيان بيد ان الحارس حولها الى ركنية احدثت دربكة قبل ان تصل الكرة الى حضن حارس النيجر (52)، وفوت جيان فرصة هدف من عرضية لم يستطع ان يوقفها ويتابعها فأبعدها الدفاع الى ركنية اخرى (54)، وحاول موسى معزو برأسية إثر عرضية من الجهة اليسرى ابتعدت قليلاً عن المرمى الغاني (55).
وفاتت معزو فرصة جديدة لتقليص الفارق (56)، وتسديدة قوية اخرى من معزو ذهبت بعيداً (58)، ونفذ البديل ايسوفو بوبكر ركلة حرة وسيطر على كرته الحارس الغاني (65)، وسدد ايسوفو بو بكر كرة مركزة ابعدها فاتو داودا بقبضة يده اليمنى (76)، وقامت النيجر بثلاث محاولات هجومية لم تستطع ان تنهي اياً منها في الشباك الغانية.
وتلعب اليوم بوركينا فاسو مع زامبيا وإثيوبيا مع نيجيريا عند الساعة 19.00 ضمن المجموعة الثالثة.