بلغت جنوب افريقيا الدور ربع النهائي في كأس الامم الافريقية الـ 29 لكرة القدم التي تستضيفها حتى 10 شباط المقبل، اثر تعادلها مع المغرب 2-2، في الجولة الثالثة الاخيرة من تصفيات المجموعة الاولى. وسجل ماي مالانغو (71) وسيابونغو سنغويني (86) هدفي جنوب افريقيا، وعصام العدوة (10) وعبد الاله الحافيظي (82) هدفي المغرب. وخرج المغرب خالي الوفاض من الدور الاول للمرة الرابعة على التوالي، لان الرأس الاخضر تأهل ايضاً على حساب انغولا بفوزه 2-1، في مباراة سجل فيها فرناندو فاريلا (81) وهيلدون (91) للرأس الاخضر، وناندو (33 خطأ في مرماه) لأنغولا.
وانهت جنوب افريقيا هذا الدور متصدرة بخمس نقاط، ومتقدّمة على الرأس الاخضر بفارق الاهداف، بينما حصل المغرب على ثلاث نقاط، وانغولا على نقطة واحدة.
وفي الجولة الثانية من تصفيات المجموعة الرابعة، اكتسح منتخب ساحل العاج نظيره التونسي 3-0، ليتأهل الى الدور ربع النهائي. وسجل اهداف الفائز جرفينيو (21) ويايا توريه (87) وديدييه يا كونان (90).
وضمن المجموعة عينها، أبقت توغو على حظوظها في التأهل بفوزها على الجزائر 2-0، سجلهما ايمانويل أديبايور (31) ودوفي وومي (93). وادت هذه الخسارة الى خروج الجزائر من المنافسة على البطاقة الثانية للدور ربع النهائي، اذ تصدرت ساحل العاج ترتيب المجموعة بست نقاط من مباراتين، أمام توغو الثانية بثلاث نقاط، تليها تونس بفارق الاهداف، بينما تحتل الجزائر المركز الرابع من دون اي نقطة.