كسرت بوركينا فاسو تعادلات المجموعة الثالثة بفوزها على إثيوبيا 4 - 0 أمس الجمعة في الجولة الثانية من الدور الاول في نهائيات أمم افريقيا 2013 لكرة القدم، التي تقام في جنوب أفريقيا حتى 10 شباط. وسجل الان تراوريه (34 و74) ودجاكاريتا كونيه (79) وجونوثان بتروبيا (90) الاهداف.

وكانت نيجيريا قد تعادلت مع زامبيا حاملة اللقب 1-1. وسجل ايمانويا ايمينيكي (57) هدف نيجيريا، والحارس كينيدي مويني (84 من ركلة جزاء) هدف زامبيا.
وأدّت الجولة الاولى إلى تعادل نيجيريا مع بوركينا فاسو، وزامبيا مع اثيوبيا بنتيجة واحدة 1-1 فتصدرت بوركينا فاسو الترتيب برصيد 4 نقاط مقابل 2 لكل من نيجيريا وزامبيا (تعادل كامل) ونقطة واحدة لإثيوبيا.
وفي الجولة الثالثة الاخيرة الثلاثاء، تلعب نيجيريا مع اثيوبيا، وبوركينا فاسو مع زامبيا، وقد يساعد فارق الاهداف البوركينابيين على التأهل في حال خسارتهم.
وفي المجموعة الرابعة، تنتظر منتخبي تونس والجزائر مهمةٌ صعبة حيث تلتقي تونس مع ساحل العاج المرشحة الاوفر حظا لنيل اللقب عند الساعة 17.00 بتوقيت بيروت، فيما تلعب الجزائر مع توغو عند الساعة 18.00.
ومع أن كل شيء في كرة القدم وارد ولا يخضع للمنطق في احيان كثيرة، الا ان المستوى الذي قدمته ساحل العاج وتوغو في المباراة الاولى لم يرقَ اليه منافساهما العربيان. وكان منتخب تونس قد فاز على الجزائر 1 - 0 في الجولة الأولى، حيث أشاد مدرب تونس سامي طرابلسي بمنتخبه بعد الفوز، واكثر من الكلام الايجابي المفعم بالمديح، لكن واقع الحال كان يقول غير ذلك، لان المنتخب الجزائري كان الافضل ميدانيا وعلى صعيد التهديد والاقرب الى الفوز.
ويلعب غداً الأحد ضمن المجموعة الأولى، جنوب أفريقيا مع المغرب والرأس الأخضر مع أنغولا عند الساعة 19.00.