أنقذ المهاجم يوسف العربي منتخب المغرب من الخسارة وربما الخروج من الدور الاول لكأس الامم الافريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم المقامة في جنوب افريقيا حتى 10 شباط، عندما ادرك التعادل امام الرأس الاخضر 1-1 أمس الاربعاء على ملعب موزس مابيدا في دوربان في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى. وسجل العربي (78) هدف المغرب، ولويس سواريش «بلاتيني» (36) هدف الرأس الاخضر.
وأصبحت مهمة المغرب صعبة كما المنتخبات الثلاثة الاخرى في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول حيث يلتقي مع جنوب افريقيا، والرأس الاخضر مع انغولا.
وكان اداء المنتخب المغربي في لقاء أمس اقل فاعلية عن المباراة الاولى ضد انغولا واتسم بالبطء وعدم الانتشار الجيد للاعبين، فضلاً عن عدم قدرتهم على ايجاد المساحات التي تتيح لخط الوسط تمويل المهاجمين بالشكل المطلوب.
في المقابل، كان لاعبو الرأس الاخضر اكثر حرية في الحركة وأكثر انقضاضاً على الكرات واستخلاصها، فسددوا في الشوط الاول ما يزيد على 10 كرات بين الخشبات، وفرضوا على يونس بلهندة حصاراً قوياً بثلاثة مدافعين تكفلوا بمراقبته بإحكام.
وحققت جنوب افريقيا فوزاً سهلاً على انغولا 2-0. وسجل هدفي اللقاء سيابونغا سانغويني (30) وليهلوهونولو ماجورو (62). وكانت الجولة الاولى قد انتهت بتعادلين سلبيين، ولم يأت فوز جنوب افريقيا الاول من كونها الطرف الافضل بكثير، بل من تراجع مستوى انغولا عمّا كان عليه امام المغرب. وادخل مدرب جنوب افريقيا غوردون ايغسوند على تشكيلة اليوم 5 عناصر جدد على التشكيلة التي خاضت المباراة الاولى ضد الرأس الاخضر،3 منهم في خط الدفاع، فيما اجرى الاوروغوياني غوستافو فيرين تعديلين على التشكيلة التي واجهت المغرب.
وتصدرت جنوب افريقيا الترتيب برصيد 4 نقاط مقابل نقطتين لكل من المغرب والرأس الاخضر (تعادل كامل) ونقطة واحدة لانغولا.
وتلعب اليوم ضمن المجموعة الثانية غانا مع مالي عند الساعة 17.00 بتوقيت بيروت، والنيجر مع جمهورية الكونغو عند الساعة 20.00. وتلعب غداً الجمعة ضمن الثالثة زامبيا مع نيجيريا عند الساعة 17.00، وبوركينا فاسو مع إثيوبيا عند الساعة 20.00.