أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور حسان دياب ولادة الاتحاد الرياضي المدرسي الذي يجمع ما بين المدارس الرسمية والخاصة، خلال حفل افتتاح البطولة المدرسية للعام الدراسي 2012 ـ 2013، والذي أقامته وحدة الأنشطة الرياضية في مبنى الوزارة أمس الجمعة بحضور حشد من المهتمين بالرياضة المدرسية تقدّمه الى جانب الوزير، كل من المدير العام لوزارة التربية فادي يرق، عضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري، عضو اللجنة الاولمبية اللبنانية سليم الحاج نقولا، المنسّق العام للأنشطة التربوية المدرسية مازن قبيسي، رؤساء المناطق التربوية في المحافظات، رؤساء المصالح والدوائر والأقسام، الى عدد ممثلي المدارس الرسمية والخاصة واعضاء اللجنة المنّظمة للبطولة. وتناوب على الكلام قبيسي ثم يرق فالوزير دياب ختاماً. ومما جاء في كلمة الوزير دياب «لقد أصبحت الرياضة مادة ضمن المناهج الرسمية ترافقها أنشطة صفّية ولا صفّية. لقد عادت الرياضة بقوّة الى المدارس في ظل متابعة ومواكبة اللجنة العليا للأنشطة التربوية المدرسية والوحدة الرياضية التي تسلّمت المشعل لمتابعة المسيرة»، ثم أعلن صدور المرسوم الحكومي المتعلق بتشكيل الاتحاد الرياضي المدرسي الذي يجمع بين التعليم الرسمي والخاص.
أما يرق فشدد على ضرورة إيلاء الرياضة الأهمية الكبيرة في مجتمعاتنا ومدارسنا «لأننا بذلك نضع المدماك الأساس في بناء المستقبل المعافى والسليم لأجيالنا».
أما من جانب قبيسي، فقد توجّه شاكراً الوزير دياب والمدير يرق على تعاونهما اللافت في كافة الموضوعات والمشاريع المقترحة لخدمة وتفعيل الرياضة المدرسية. ولفت قبيسي الى جديد البطولة على المستوى التنظيمي، حيث «سنعتمد إقامة النهائيات للألعاب الجماعية على طريقة الدوري بهدف إعطاء الفرصة ورفع مستوى الإثارة ورفد المنتخبات المدرسية بالأفضل من اللاعبين. وبالنسبة إلى الألعاب الفردية سيصار الى تنظيم نهائيات خاصة بكل محافظة قبل استدعاء المميّزين الى المشاركة في الأدوار النهائية، وفي تلك الخطوة توفير للأعباء مع إتاحة الفرصة لمشاركة عدد أكبر من التلامذة في المسابقات الرياضية، على أن يبقى سباق الضاحية ـ كعادته ـ محل التقاء جميع طلاب لبنان في العاصمة بيروت».