انطلقت أمس مباريات الجولة الثالثة من تصفيات بطولة (كأس ج) لكرة القدم من كل لبنان. وتشارك في التصفيات عشرة منتخبات عربية هي، إلى جانب الدولة المضيفة قطر، كل من: عمان، البحرين، الكويت، الأردن، السودان، لبنان، تونس، المغرب وفلسطين، وهي تستهدف طلاب المدارس في الوطن العربي الذين تتراوح أعمارهم ما بين 11 إلى 12 سنة.
المواجهات ستكون بين ثمانية فرق مدرسية في كل من البحرين ولبنان، وهى فرق المدارس التي نجحت في التأهل إلى هذه المرحلة بعد التصفيات الداخلية التي جرت بين الإدارات التعليمية للمدارس في البلدين.
وتقام نهائيات البطولة التي تنطلق تحت شعار (جميعاً نجوم)، في قطر في الفترة ما بين شهري شباط وآذار من العام المقبل، حيث ستشتعل المنافسة بين عشرة فرق هي المتأهلة لنهائيات كأس ج، يمثل كل فريق منها منتخب المدرسة الذي فاز بتصفيات من بين 8 فرق داخل كل دولة من الدول العشر.
وتلتقي الفرق بعضها بعضاً في الدور التمهيدي والذي سيجري بنظام خروج المغلوب، على أن يصعد من هذا الدور أربعة فرق إلى الدور قبل النهائي، ليتأهل المتصدر من دون خسارة لتمثيل بلده في نهائيات كأس ج التي تستضيفها الدوحة في شهر شباط المقبل.
وجاءت استعدادات فرق مدارس البحرين والكويت على أكمل وجه، في ظل الرغبة العارمة في التأهل إلى نهائيات البطولة، وما تشهده التصفيات من حماسة مثيرة بين نجوم الملاعب من أطفالنا الصغار، والتي من المتوقع أن تحظى بحضور جماهيري كبير.
وستخوض فرق المدارس اللبنانية التصفيات في ما بينها وهي: منارة جبل عامل، المون لاسال، عمر المختار التربوي، الرحمة، أمجاد، البنات الثانية، البرج الدولية، دلاسال الفرير كفرياشيت، وستقام المباريات على ملعب بيروت البلدي.
وسيلتقي في اللقاء الأول فريق المون لاسال مع فريق مدرسة منارة جبل عامل، ويلعب فريق مدرسة الرحمة مع فريق مدرسة عمر المختار، وتقام المباراتان في تمام التاسعة والنصف صباحاً بتوقيت لبنان.
وفي مواجهتين أخريين، يلتقي فريق مدرسة البنات الثانية مع فريق مدرسة أمجاد، ويلعب فريق مدرسة الفرير مع فريق مدرسة البرج الدولية، وتقام المباراتان في تمام الحادية عشرة صباحاً.
وستلعب الفرق الفائزة من المواجهات الأربع في الدور قبل النهائي للتصفيات عبر لقاءين، سيقامان في تمام التاسعة والنصف من صباح اليوم الخميس الرابع من كانون الأول الجاري.
فيما يتأهل الفائزان للمباراة النهائية التي ستقام على الملعب ذاته في الثانية من بعد ظهر الجمعة الموافق الخامس من الشهر ذاته.
الجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة لبطولة كأس ج وضعت عدداً من القيم والمبادئ التي يجب التعهد بها من قبل جميع الفرق المشاركة، من بينها اللعب النظيف والنزاهة واحترام الآخرين، والروح الرياضية، والإصرار والعزيمة، وغيرها من المبادئ المطلوب توفرها في جميع الصغار المشاركين في البطولة.
ومن المتوقع أن يتم تتويج الفريق الفائز بكأس البطولة في حفل تكريمي، يتخلّله توزيع جوائز مالية تزيد على 500 ألف ريال قطري، تذهب 200 ألف ريال منها إلى الفائز بالمركز الأول.
فيما يحصل صاحب المركز الثاني على مبلغ 150 ألف ريال، بينما يذهب 100 ألف ريال الى الفريق الذي يحتل المركز الثالث.
وسيتم توزيع تلك الجوائز بين الفريق الفائز وقسم التربية الرياضية بالمدرسة لتجهيزه بالمعدات الرياضية اللازمة أو تطوير ملاعب المدرسة.
إضافة الى ذلك، سيتم توزيع 50 ألف ريال قطري، بين الفائزين بلقب أفضل لاعب، وأفضل حارس مرمى، الى جانب لقب هدّاف البطولة.