تفوّق لاعب الهلال السعودي ناصر الشمراني، على لاعبَي العين الإماراتي إسماعيل أحمد والسد القطري خلفان إبراهيم، واختير أفضل لاعب في قارة آسيا لعام 2014، في مانيلا، في الحفل السنوي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي يحتفل بمرور 60 عاماً على إنشائه.
وسجل الشمراني 10 أهداف مع الهلال في مسابقة دوري أبطال آسيا، وأسهم في بلوغ فريقه الدور النهائي، حيث خسر أمام سيدني الأوسترالي الذي نال جائزة أفضل فريق في آسيا في الحفل ذاته.
وعوّض الشمراني خسارة اللقب القاري وأعاد السعودية إلى منصة التتويج بالجائزة منذ 7 أعوام، وتحديداً منذ تتويج لاعب الهلال السابق ياسر القحطاني عام 2007.
وأتى تتويج الشمراني بعد ساعات من قرار الاتحاد القاري بإيقافه 8 مباريات في مسابقة دوري أبطال آسيا المقبلة بسبب بصقه على لاعب وسترن سيدني وانديرز، ماتيو سبيرانوفيتش، في إياب نهائي المسابقة بين الهلال والنادي الأوسترالي.
وبات الشمراني خامس لاعب سعودي يحصد الجائزة بعد كل من سعيد العويران عام 1994، ونواف التمياط عام 2000، وحمد المنتشري عام 2006، والقحطاني عام 2007.
وباتت السعودية تتقاسم مع اليابان صدارة اللاعبين المتوجين بلقب أفضل لاعب في القارة الصفراء منذ أحداثها عام 1994، أمام إيران (4 مرات) والصين وأوزبكستان (مرتين) وكوريا الجنوبية وقطر وأوستراليا مرة واحدة.
ويُعد الشمراني أحد المهاجمين الذين يعلّق عليهم الجمهور السعودي آمالاً كبيرة، وهو أيضاً أحد المهاجمين الذين سجلوا أسماءهم في سجل هدافي الدوري السعودي ليضع اسمه إلى جانب الكبار أمثال ماجد عبد الله وسامي الجابر وسعيد العويران وفهد المهلل وغيرهم، ونجح في الفوز بلقب الهداف في أول ظهور له مع الشباب، وبعدها أصبحت أرقام "الزلزال المدمر"، وهو لقبه، تحضر قبل اسمه، ففرض نفسه أساسياً في قائمة تاريخ أفضل مهاجمي الدوري السعودي.
من جهته، نال المنتخب الفلسطيني جائزة أفضل منتخب آسيوي لعام 2014.
وكان المنتخب الفلسطيني قد تأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2015 لأول مرة في تاريخه بعدما أحرز لقب كأس التحدي بفوزه على الفلبين 1-0 في المباراة النهائية في أيار الماضي.