سطّر وفاق سطيف إنجازاً جديداً للكرة الجزائرية في عام 2014، عندما أحرز لقب دوري أبطال أفريقيا للمرة الأولى منذ 24 عاماً بعد تعادله مع ضيفه فيتا كلوب الكونغولي 1-1، في إياب النهائي، مستفيداً من هدفين سجلهما خارج ملعبه الأحد الماضي (2-2) في الذهاب.
ويأتي لقب وفاق سطيف بعد أشهر قليلة من تألق المنتخب الجزائري في مونديال 2014، حيث بلغ الدور الثاني وخرج بصعوبة بالغة أمام المنتخب الألماني بطل العالم.
وسدد يونس سفيان كرة على مقربة من المرمى إثر تمريرة عرضية لوفاق سطيف (50)، وليما مابيدي تسديدة صاروخية رائعة لفيتا كلوب (54).
والتحق سطيف بمواطنيه شبيبة القبائل المتوج في 1981 على حساب فيتا كلوب و1990 على حساب نكانا ريد ديفلز الزامبي بركلات الترجيح، ومولودية الجزائر المتوج في 1976 على حساب هافيا الغيني بركلات الترجيح بعدما قلب تأخره ذهاباً 3-0، فيما سقط مولودية وهران في نهائي 1989 امام الرجاء البيضاوي المغربي بركلات الترجيح.
وأحرز وفاق سطيف لقبه الثاني بعد 1988 على حساب ايوانيانوو النيجيري 4-1 بمجموع المباراتين، إذ كان يكفيه التعادل سلباً او 1-1 او الفوز بأي نتيجة ليحرم فيتا إحراز ثاني القابه ايضاً بعد الاول في 1973 عندما تغلب على اسانتي كوتوكو الغاني وكانت المسابقة تُعرف باسم كأس الاندية الافريقية البطلة.
واصبح سطيف اول فريق جزائري يحرز اللقب بنظام البطولة الجديد الذي بدأ في 1997.
ونقض وفاق سطيف كل التوقعات التي استبعدت منافسته على اللقب الذي رفعه لاعبوه على ملعب مصطفى شاكر في البليدة.
ونجح المدرب خير الدين مضوي (37 عاماً) الذي تسلّم مهمة التدريب قبل ثلاثة اشهر بعد رحيل رابح سعدان بالسير على خطى المدربين المحليين السابقين مختار عريبي الذي اهدى فريقه اللقب الاول في 1988 وعبد الحميد الكرمالي الذي منح الجزائر لقبها الافريقي في 1990.
وأحرز سطيف الجائزة الاولى البالغة 1,5 مليون دولار اميركي مضافة الى مليوني دولار جراء مشاركة بطل افريقيا في كأس العالم للاندية المقررة في كانون الاول المقبل في المغرب.

دوري أبطال آسيا
عاشت السعودية يوماً حزيناً عندما فشل فريقها الهلال في الثأر لخسارته في ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا أمام ويسترن سيدني وندررز الأوسترالي 0-1 وسقط في فخ التعادل السلبي 0-0 في الرياض، في مباراة الإياب.
وبات ويسترن سيدني، الذي تأسس قبل سنتين فقط، أول فريق أوسترالي يتوج باللقب القاري منذ انضمام هذه الدولة الى الاتحاد الآسيوي عام 2006، علماً بأن مواطنه اديلاييد يونايتد خسر نهائي دوري الأبطال أمام غامبا أوساكا الياباني عام 2008.
وسيمثل ويسترن سيدني القارة الآسيوية في كأس العالم للاندية المقررة بالمغرب في كانون الأول المقبل.
في المقابل، تلاشى حلم الهلال الساعي إلى إحراز باكورة ألقابه في مسابقة دوري أبطال آسيا منذ استحداث هذه التسمية عام 2003، علماً بأنه فاز بها تحت مسمى كأس ابطال الاندية الآسيوية عامي 1991 و2000.
ويدين ويسترن سيدني في احراز اللقب القاري لحارس مرماه المخضرم انتي كوفيتش الذي حافظ على نظافة شباكه في تسع مباريات خلال الموسم الحالي في دوري ابطال آسيا، وتصدى لأكثر من محاولة هلالية على مدى الدقائق التسعين، وأبرزها كرة سددها المهاجم القناص ياسر القحطاني قبل نهاية المباراة بخمس دقائق.

قرعة مونديال الأندية
تحددت قرعة كأس العالم للاندية في المغرب بعد تتويج بطلي آسيا وأفريقيا.
ويشارك في المونديال الصغير الى جانب ريال مدريد الاسباني (بطل أوروبا)، كل من اوكلاند سيتي النيوزيلندي (بطل اوقيانيا) وكروز اوزول (بطل دوري ابطال الكونكاكاف) والمغرب التطواني (دعوة) وسان لورنزو الأرجنتيني (بطل كأس ليبرتادوريس لاندية اميركا الجنوبية).
وتقام بطولة العالم للاندية من 10 الى 20 كانون الأول المقبل للسنة الثانية على التوالي في المغرب، حيث ستجري المباريات في الرباط ومراكش.
وهنا البرنامج:
- الدور التمهيدي في 10-12 في الرباط:
اوكلاند × المغرب التطواني (1)
- ربع النهائي في 13-12 في الرباط:
وفاق سطيف × الفائز في 1 (2)
كروز ازول × ويسترن سيدني (3)
- نصف النهائي في 16-12 في الرباط:
ريال مدريد × الفائز في 3 (5)
- نصف النهائي في 17-12 في مراكش:
سان لورنزو × الفائز في 2 (4)
- مباراة المركز الثالث في 20-12 في مراكش:
الخاسر من (4) × الخاسر من (5)
- المباراة النهائية في 20-12 في مراكش:
الفائز في 4 × الفائز في 5.