أعلنت اللجنة الاولمبية اللبنانية خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس تشكيل البعثة اللبنانية التي ستشارك في منافسات الدورة السابعة عشرة للالعاب الاسيوية وتقام خلال الفترة من 19 ايلول الجاري ولغاية 4 تشرين الاول 2014.

المؤتمر الذي عقد في قاعة المؤتمرات بمركز الرعاية الدائمة في بعبدا حضره حشد من الشخصيات والفاعليات الرياضية والسياسية.

بداية النشيد الوطني اللبناني ثم النشيد الاولمبي ودقيقة حداد على ارواح شهداء المؤسسة العسكرية، ثم قدم للمؤتمر المستشار الاعلامي للجنة الاولمبية الصحافي حسان محيي الدين الذي أكّد انه رغم التحديات ومحاولات التيئيس فإن لبنان والشعب اللبناني على ارادتهم في الحياة وتأكيد حضورهم في المحافل الرياضية الدولية.
بعدها افتتح رئيس اللجنة جان همام وقائع المؤتمر بكلمة شدد فيها على اهمية هذه المشاركة وكل مشاركة في استحقاق خارجي لتأكيد الحضور رغم التحديات، ولا سيما أن الرياضة باتت صناعة ترصد لها الميزانيات التي تصرف على اعداد المنتخبات واللاعبين، وهذا ما نفتقده في لبنان حيث ندرك الاولوية للامور الحياتية وتكون الدولة محقة وهذا ما يجعلنا نقول «اذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع» .
ووجه الشكر والتقدير الى رئيسة البعثة رولا عاصي، متمنياً على افراد البعثة الانضباط للمحافظة على صورتنا الرياضية، وختم بتأكيده «أن العلم علمنا والبلد بلدنا وعلينا بذل اقصى الطاقات».
ثم كانت كلمة وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي الذي شكر للجنة الاولمبية رئيساً وأعضاءً على ما يقومون به من جهود لدفع الرياضة والحركة الاولمبية خطوات متقدمة، مباركاً للبعثة ومتمنياً التوفيق وتحقيق النتائج الجيدة، مشيراً الى ان ما قاله لوفد الاولمبية اللبنانية الذي زاره مهنئاً يوم تسلم مقاليد الوزارة، أنه سيكون الى جانب كل الرياضيين الذين يحرزون الميداليات للبنان ويقدم الدعم المالي لهم وفق الإمكانات.
ووجه الأمين العام للجنة العميد حسان رستم في كلمته مجموعة من التوجيهات والتمنيات وشدد على وجوب عدم الخوض في حوارات غير رياضية والتزام الانضباط وتنفيذ توجيهات رئيسة البعثة والظهور الدائم بشكل لائق والانتباه من الادوية التي قد يستعملونها لدواع صحية وبوصفة طبية، ما قد يعرضهم لخطر نتائج فحوصات المنشطات.
وختمت رئيسة البعثة رولا عاصي، مشيرة الى ان عدد البعثة يقارب 60 شخصاً ما بين اداري ومدرب ولاعب ولاعبة سيخوضون المنافسات في 12 لعبة رياضية، هي: ألعاب القوى، الملاكمة، السباحة، الكانوي كاياك، الرماية، الركبي يونيون، الجودو، التايكواندو، الدرّاجات، المبارزة، كرة الطاولة والوو شو.
وأعربت عن اعتزازها بأن دعوة وجهت من اللجنة المنظمة للالعاب الى 4 شخصيات لبنانية لتتولى تحكيم المباريات، هي: عماد مرعب (كرة طاولة)، كريم بدارو (الفروسية)، دانييل خوراسانجيان (التايكواندو)، سوسن عز الدين (الجمباز).