هيمن ثنائي «مرسيدس جي بي» الألماني نيكو روزبرغ والبريطاني لويس هاميلتون على جولتي التجارب الحرة لجائزة بلجيكا الكبرى، وهي المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، التي تستضيفها حلبة «سبا فرانكورشان». ففي الجولة الاولى من التجارب، حلّ روزبرغ في المركز الاول بفارقٍ ضئيل عن زميله بلغ 0.097 ثانية. وجاء سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو ثالثاً بفارق 0.228 ث.

روزبرغ الذي يتصدر الترتيب العام بفارق 11 نقطة عن هاميلتون، استفاد من دون شك من محرك مرسيدس «بي يو 106 آي هايبريد» الذي تفوّق على منافسيه من خلال وجود سبع سيارات مزوّدة بهذا المحرك في المراكز العشرة الاولى، بينها سيارة ماكلارين الخاصة بالبريطاني جنسون باتون الذي حلّ رابعاً، وذلك في وقتٍ اكتفى فيه بطل العالم الألماني سيباستيان فيتيل سائق «ريد بُل رينو» بالمركز الحادي عشر.
وفي جولة التجارب الثانية التي توقفت مرتين خلال نصف الساعة الأول بسبب حادثين للكولومبي باستور مالدونادو (لوتوس - رينو) والمكسيكي استيبان غوتييريز (ساوبر - فيراري)، تبادل هاميلتون وروزبرغ المركزين الأوّلين، لكن الأخير تأخر عن زميله بفارق 0.604 ثانية هذه المرة، بينما أظهرت سيارة فيراري تحسّناً واعداً باحتلال ألونسو المركز الثالث مجدداً بفارق 0.741 ثانية عن توقيت منافسه البريطاني. وكان البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس - مرسيدس) صاحب المركز الرابع هذه المرة مباشرة أمام باتون، فيما اكتفى الاوسترالي دانيال ريكياردو (ريد بُل) بالمركز الثامن بفارقٍ كبير بلغ 1.887 ث عن هاميلتون.
أما فيتيل، فقد تواصلت معاناته، إذ لم يتمكن حتى من خوض لفة واحدة بسبب عطل كهربائي في المحرك.
وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة 15.00، والسباق الأحد في التوقيت عينه.