فترة مثالية يعيشها نادي الرياضي ـــ بيروت لكرة السلة. فريق المنارة حسم سلسلة نصف نهائي بطولة لبنان بثلاث مباريات نظيفة، على حساب الحكمة في ديربي العاصمة، ليضرب موعداً مع دينامو لبنان في السلسلة النهائية، بعد فوز الأخير على بيروت في نصف النهائي بنتيجة (3 ـ 0).والخميس الفائت فاز الرياضي في المباراة الأولى من سلسلة نهائي دوري السوبر لغرب آسيا (WASL)، على حساب نادي غورغان الإيراني في طهران بنتيجة (87 ـ 79). ويستضيف الرياضي المباراة الثانية اليوم على أرضية ملعب مجمع نهاد نوفل في ذوق مكايل شمال بيروت (الساعة 21:45 بتوقيت بيروت)، وعينه على الفوز من أجل التتويج باللقب، وتجنب مباراة ثالثة حاسمة في طهران.
يدخل الرياضي اللقاء بمعنويات عالية، وخاصة بعد الفوز في طهران، في مباراة تألق خلالها نجم الفريق الجديد، الأسترالي ديوب ريث صاحب الـ34 نقطة (بينها 4 ثلاثيات)، والذي اختير أفضل لاعب في ذلك اللقاء. وكان وائل عرقجي حاسماً في طهران أيضاً مع 22 نقطة، و7 متابعات و3 تمريرات حاسمة. حتى إن كيفن مورفي الذي لم يكن في يومه حتى، سجّل 14 نقطة. لاعبون مميزون يساعدهم أمير سعود وهايك كوكوجيان، كما علي منصور وكريم زينون والمخضرم إسماعيل أحمد، سيكونون قادرين على حسم السلسلة النهائية اليوم، مستفيدين من عاملي الأرض والجمهور.
جمهور لبناني كبير سيواكب النادي البيروتي في مجمع نهاد نوفل بذوق مكايل


ومن المفترض أن يقدم نجوم الرياضي كل ما لديهم خلال الربعين الأول والثاني الليلة، من أجل توسيع الفارق وضمان الفوز باكراً. ولن تكون المباراة سهلة وخاصة بعد تصريح مهران حاتمي، مدرب غورغان الذي قال إن «كلا الفريقين لديهم الفرص في الفوز في أي مباراة ولدى اللاعبين الخبرة الكافية للعب خارج أرضهم وتحقيق الفوز». وقبل 24 على انطلاق المباراة بيعت جميع البطاقات التي طُرحت، وبالتالي فإن حوالي 7 آلاف متفرج سيحضرون لمؤازرة ممثل لبنان في المباراة النهائية، وسيمارسون ضغطاً كبيراً على بطل إيران في آخر ثلاثة مواسم. واختارت إدارة الرياضي ملعب نوفل بدلاً من ملعبها في المنارة، بهدف إعطاء فرصة لأكبر عدد من الجمهور اللبناني لحضور اللقاء. الأكيد أن الرياضي يبحث عن الفوز، ولكن رغم ذلك فإن الفريق اللبناني ضمن مشاركته في فاينال 8 غرب آسيا والخليج من بطولة WASL، الذي سيقام بنظام التجمع في دبي الإماراتية بين 5 و13 حزيران المقبل. وتأهل الرياضي وغورغان وبيروت عن غرب آسيا، كونهم أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في المنطقة. (فاز بيروت في مباراة تحديد المركز الثالث على ذوب آهان الإيراني). وعن منطقة الخليج تأهل نادي الكويت الكويتي الفائز على المنامة البحريني بنتيجة (2 ـ 0) في سلسلة نهائي بطولة WASL لمنطقة الخليج إضافة إلى شباب الأهلي الإماراتي صاحب المركز الثالث. ومع هذه الأندية الستة سيشارك نادي آستانا بطل كازاخستان، وبطل الهند، ليصبح العدد 8 أندية.
هذه البطولة يتأهل منها صاحبا المركزين الأول والثاني إلى بطولة أندية آسيا لكرة السلة، على أن يتأهل بطل آسيا للمشاركة في كأس إنتركونتيننتال FIBA، وهي أعلى مسابقة لأندية كرة السلة في العالم.