حقق الرياضي ـ بيروت فوزاً صعباً ومهماً جداً على حساب نادي غورغان الإيراني في العاصمة طهران بنتيجة (87 ـ 79)، ضمن المباراة الأولى من سلسلة نهائي دوري السوبر لغرب آسيا WASL. فوزٌ أعطى النادي اللبناني دفعة معنوية كبيرة قبل لقاء العودة في بيروت يوم الأربعاء المقبل، والذي يريد خلاله الرياضي تحقيق الفوز لتجنب مباراة ثالثة حاسمة، والتتويج باللقب رسمياً، قبل التوجه بعدها لخوض الفاينال 8 لمنطقة غرب آسيا، بمشاركة ثلاثة أندية من منطقة الخليج، وبطلي كازاخستان والهند.النجم الأسترالي للنادي الرياضي ديوب ريث كان أفضل لاعب في المباراة مع 34 نقطة (بينها 4 ثلاثيات) و10 متابعات. وسجل وائل عرقجي 22 نقطة مع 7 متابعات و3 تمريرات حاسمة وسرقة واحدة للكرة، مقابل 14 نقطة لكيفين مورفي.
ومن جهة غورغان، فقد كان محمد جامشيدي أفضل مسجل مع 24 نقطة، و20 لبهنام ياخشالي، فيما اكتفى بيري بيتي بـ12 نقطة.
تقدم الرياضي في الربع الأول بنتيجة (28 ـ 20)، قبل أن تتعادل الأرقام في الربع الثاني (20 ـ 20) لينتهي الشوط الأول بنتيجة (48 ـ 40). واصل النادي الإيراني صحوته في الربع الثالث وسجل 21 نقطة مقابل 18 للرياضي، لينتهي الربع بنتيجة (63 ـ 61). وفي الربع الرابع والأخير كادت المباراة تخرج من يد اللبنانيين بفعل ثلاثيات اللاعبين الإيرانيين المتتالية، وتراخي الدفاع اللبناني بشكل غير مفهوم في بعض اللقطات، إلا أن صحوة وائل عرقجي في الثواني الأخيرة، مع دفاع مميز من ديوب ريث والمتألق دائماً كريم زينون، أعطى اللبنانيين الفوز الثمين خارج أرضهم.
تلعب المباراة الثانية على ملعب مجمع نهاد نوفل الأربعاء المقبل


وبعد اللقاء قال مدرب النادي الرياضي أحمد فران: «كان طموحنا أن نتقدم (1-0). الآن سيكون من الصعب علينا أن نخسر على أرضنا. ولكن مرة أخرى، غورغان فريق كبير. ما زال في المنافسة. إذا لم نعمل على التركيز والاستعداد للمباراة المقبلة بشكل جيد للغاية، يمكنهم الفوز في بيروت وإحضارنا إلى المباراة الثالثة. لكننا سنتأكد من عدم حدوث ذلك. لن يكون من السهل على غورغان اللعب في بيروت أمام جماهيرنا. سيكون من الصعب عليه أن يفوز وسنحرص على الفوز بها بقوة».
ومن جهته، قال وائل عرقجي: «هذه هي لعبة كرة السلة. أحياناً تصعد، وأحيانا تنزل. تحتاج إلى الحفاظ على تركيزك، والتحلي بالصبر. هذا ما فعلناه. كان لدينا تقدم كبير في البداية ثم عاد غورغان وتقدم بفارق نقطتين، ولكن كان هناك الكثير من الوقت. بقيت ست دقائق. بقينا صبورين. عرفنا كيف نهاجم اللاعبين الكبار لغورغان، وأنهينا المباراة».
التعب خلال لقاء الأمس كان واضحاً على لاعبي الرياضي، الذين يخوضون سلسلة نصف نهائي بطولة لبنان أمام نادي الحكمة (يتقدمون فيها 2 صفر في عدد المباريات). والأكيد أن إرهاق السفر وخوض مباراة على هذا المستوى سينعكس على أداء الفريق يوم الأحد المقبل في غزير، حيث يحتاجون للفوز لحسم السلسلة نصف النهائية والتأهل إلى نهائي بطولة لبنان.