أقال نادي ليدز يونايتد الذي يكافح للبقاء في الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، مدرّبه الإسباني خافي غراسيا وعيّن سام ألاردايس بدلاً منه حتى نهاية الموسم، بحسب ما أعلن في بيان رسمي ظهر الأربعاء. وبعد يوم من إقالة مديره الرياضي الإسباني فيكتور أورتا، أعلن ليدز رحيل المدرب السابق للسد القطري رفقة جهازه الفني. وبعد قدومه إلى ليدز في شباط الماضي، سيرحل غراسيا برصيد هزيل بلغ أربع خسارات في آخر خمس مباريات في البرمييرليغ، ليحتل حالياً المركز السابع عشر، بفارق الأهداف عن نوتنغهام فوريست الثامن عشر المؤدي للهبوط إلى المستوى الثاني (تشامبيونشيب).وجاء في بيان النادي: «يؤكّد ليدز أن خافي غراسيا سيترك النادي بعد 12 مباراة على رأس الفريق. سيرحل أيضاً زيغور أرانالدي، ميكل أنتيا وخوان سوياً الذين انضموا إلى غراسيا». وتابع النادي: «سيشرف على المباريات الأربع المتبقية المدرب الخبير سام ألاردايس».
من جهته، قال ألارديس في تصريح لراديو «تالك سبورت» أن الأمر استغرق «ثانيتين» فقط للموافقة على تولي المنصب. وأضاف: «لقد صدمت. لم أفكر قط في هذه المرحلة من الموسم ... اعتقدت أنه لن تكون هناك مناصب».
وتنتظر ليدز مباريات بالغة الصعوبة، على أرض مانشستر سيتي حامل اللقب، ثم يستقبل نيوكاسل الثالث قبل مواجهة مضيفه وست هام المهدد بالهبوط وتوتنهام السادس. وذكرت وسائل إعلام أن ألارديس وافق على راتب أساسي قدره 500 ألف جنيه استرليني (625 ألف دولار) مقابل هذه المباريات الأربع، مع مكافأة قدرها 2.5 مليون جنيه استرليني إذا تمكن من إبقاء ليدز في النخبة. وعرف ألاردايس أول سقوط له إلى المستوى الثاني مع وست بروميتش في 2021، فترك النادي بعد ستة أشهر من تعاقده معه لمدة 18 شهراً. وأصبح المدرب السابق لبولتون، نيوكاسل، وست هام ومنتخب إنكلترا، المدرب الثالث لليدز هذا الموسم بعد الأميركي جيسي مارش وغراسيا.