أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) أمس الجمعة منح قطر حق استضافة كأس العالم للرجال عام 2027، على أن تقام جميع المباريات في العاصمة الدوحة.وجاء في بيان على الموقع الرسمي للاتحاد "حصل الاتحاد القطري لكرة السلة على حقوق استضافة كأس العالم لكرة السلة 2027، على أن تُلعب جميع مباريات البطولة المرموقة في مدينة الدوحة".
وتابع "عند اتخاذ قراره، أعجب المجلس المركزي لفيبا بالملف وخاصة العناصر المتعلقة بالطبيعة الجغرافية المدمجة، والمرونة الفريدة مع جدولة البطولة في الملاعب من أجل تقديم الأفضل للجماهير، فضلاً عن التركيز على الاستدامة".
وسيقام مونديال كرة السلة للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على غرار كأس العالم لكرة القدم التي استضافتها قطر أيضاً في أواخر عام 2022.
وتابع البيان "تملك العاصمة القطرية الدوحة، وهي واحدة من أفضل الوجهات ربطاً في العالم، رحلات مباشرة من معظم الدول المشاركة المحتملة، في حين أن المترو وشبكة النقل العام التي تم تطويرها أخيراً تربط جميع الملاعب، ما يوفر خدمة من الدرجة الأولى لجميع الزوار".
وأضاف "نظراً إلى أن جميع الفرق تلعب في نفس المدينة، يمكن للجماهير التخطيط لكل شيء مسبقاً والاستمتاع بتجربة فريدة بما أن جميع الملاعب تقع على بعد 30 دقيقة من بعضها البعض".
وستستضيف قطر المونديال الثالث توالياً في قارة آسيا بعد أن أقيمت نسخة عام 2019 في الصين، في حين تستضيف كل من الفليبين واليابان وإندونيسيا نسخة عام 2023 الصيف المقبل.
وقال رئيس الاتحاد الدولي المالي هاماني نيانغ في البيان "أود أن أهنئهم نيابة عن المجلس على جودة العمل الذي سبق وأنجزوه في تقديم هذا الملف. نحن سعداء للغاية لتمكننا من منح قطر استضافة كأس العالم لكرة السلة 2027".
كما أعلن الاتحاد الدولي الجمعة منح ألمانيا حق استضافة كأس العالم للسيدات عام 2026.