كشف الإسباني بيب غوارديولا مدرّب مانشستر سيتي الإنكليزي أن مواجهة ضيفه بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم كانت "مدمِّرة عاطفياً" بالنسبة إليه، رغم الفوز الكبير لفريقه السماوي 3-0.لم ينجح غوارديولا بمعانقة الكأس ذات الأذنين الكبيرتين منذ 12 سنة عندما كان مدرباً لبرشلونة الإسباني، وفي تلك الفترة اتُّهم بأنه يعقّد الأمور في الأدوار المتقدمة الحاسمة رغم عبقريته في رسم الخطط القاتلة.
وكانت مواجهة بايرن خاصة، كونها جمعته بمدربه الجديد توماس توخل الذي حرمه المجد مع سيتي في نهائي 2021، عندما كان الألماني مدرباً لتشلسي الإنكليزي.
وبعد تفكير عميق خلال الموسم، لجأ غوارديولا إلى دفاع يشغله الأقطاب الهولندي نايثن أكيه، البرتغالي روبن دياش، السويسري مانويل أكانجي وجون ستونز القادر على التقدم إلى خط الوسط لشغل مركز الظهير المقلوب أو الوهمي (إنفيرتد فولباك) عندما تكون الكرة بحوزة سيتي.
بيد أن أكانجي تحوّل إلى الجهة اليمنى لكبح خطورة لوروا سانيه والفرنسي كينغسلي كومان.
قال غوارديولا الذي توقفت رحلاته مع بايرن عند الدور نصف النهائي بين عامي 2014 و2016: "أداء اللاعبين الأربعة كان مذهلاً. كي توقف لوروا وكومان عليك أن تكون قوياً جداً في المبارزات الثنائية".
نادراً ما أنهى سيتي مباراة على أرضه والاستحواذ في مصلحة خصومه كما حصل الثلاثاء، لكنه تقدّم باكراً بهدف رائع للاعب الوسط الدفاعي الإسباني رودري، قبل أن يحسم النتيجة في الثاني عبر البرتغالي برناردو سيلفا والهدّاف النروجي الفتاك إرلينغ هالاند.
في المقابل، قال توخل: "لقد عوقبنا بقساوة. هذا أعلى مستوى لكرة القدم". تابع المدرّب المقال من تشلسي الإنكليزي وبديل يوليان ناغلسمان المقال بشكل مفاجئ لتراجع المستوى حسب إدارة النادي: "شاهدنا أداء جيداً حتى الدقيقة 60، أنا راض تماماً. نستحق أكثر من هذه المباراة، على الأقل هدفاً وأن نتلقى هدفاً أقل أو اثنين. نفتقد نوعاً ما الثقة وبعض الجهوزية. تحتاج إلى لحظ لهذا النوع من المباريات، كرة مرتدة، شيء من هذا القبيل قد يغيّر المعطيات".
عن مباراة الإياب المقررة الأربعاء المقبل قال غوارديولا: "أتوقع أي شيء. اللاعبون في الملعب وخارجه شاهدوا أداء بايرن، لذا لا ضرورة لتنبيههم. هم جيدون وأدّوا بشكل رائع من دور المجموعات وصولاً إلى هنا... عاطفياً أنا مدمَّر، لقد كبرت عشر سنوات اليوم. يجب أن نخلد للراحة الآن ثم نستعد لمباراة ليستر" حيث يتنافس مع آرسنال على صدارة الدوري الإنكليزي.
من جهة بايرن الذي كان أقصى باريس سان جرمان الفرنسي المدجّج بالنجوم، قال لاعبه يوزوا كيميش: "منحنا الشوط الأول الثقة... كنا قادرين على قلب النتيجة. خطأ الهدف الثاني (من الفرنسي دايو أوباميكانو) قد يحصل، لكن على هذا المستوى يكلفنا الكثير. أثبتنا اليوم قدرتنا على المنافسة وقد يبدو هذا الأمر غريباً بعض الشيء مع نتيجة 3-0. أنا واثق من قدرتنا على القيام بشيء ما في الإياب".