هو موسم كروي لافت بالنسبة إلى برشلونة على الصعيد المحلي. يحتل «البلوغرانا» صدارة الدوري بفارق 9 نقاط عن ملاحقه ريال مدريد، كما أنه توّج بكأس السوبر الإسبانية وبلغ المباراة الحاسمة لكأس الملك أيضاً متخطياً «الميرينغي» في الدور نصف النهائي.ومع ذلك، قد لا ينتهي الموسم بشكلٍ جيد بالنسبة إلى الكَتلان نظراً إلى توجيه أصابع الاتهام نحو النادي. فبعد سلسلة الفضائح السابقة التي تعلّق آخرها بفساد إدارة جوسيب ماريا بارتوميو، يواجه برشلونة تهم فساد جديدة بسبب شبهات حول أموال قدمها إلى نائب رئيس لجنة الحكام السابق في الاتحاد الإسباني، خوسيه ماريا إنريكيس نيغريرا.
ظهرت القضية على خلفية تحقيقٍ أجرته السلطات الضريبية في شركة «دانسيل 95» أظهر دفع نادي برشلونة ما مجموعه 1.4 مليون يورو ما بين عامَي 2016 و2018 لمصلحة نيغريرا. وبالمجمل، أشار التحقيق إلى دفع النادي لنائب رئيس لجنة الحكام السابق حوالي سبعة ملايين يورو بين عامَي 2001 و2018.
ردّ برشلونة على الاتهامات مبرّراً بأن الأموال دُفعت لشركة دانسيل 95 التابعة لنيغريرا باعتبارها شركة استشارية فنية خارجية، وكان الهدف من ذلك تجميع تقارير فيديو مصورة تتعلق بالحكام المحترفين لاستكمال المعلومات المطلوبة من قبل الجهاز الفني، وأكد النادي الكتالوني قانونية المدفوعات كافةً. ومع ذلك، أصرّ الادعاء العام الإسباني على اتهام برشلونة من خلال رئيسيه ساندرو روسيل (2010-2014) وجوسيب ماريا بارتوميو (2014-2020)، بالاتفاق شفهياً مع نيغريرا على تفضيل التحكيم لمصلحته في المباريات التي يلعبها مقابل الحصول على المال.
تفاقمت القضية بعدها إثر إصدار 18 نادياً من أصل 20 في الدوري الإسباني بياناً للتعبير عن القلق بشأن الوضع المستجد، وتجلّى غضب الجماهير عبر ترديد هتافات ضد برشلونة والحكام، كما وصل الحد بجماهير أتلتيك بلباو إلى إلقاء أوراق مالية مزيّفة على أرض الملعب في مباراة فريقها ضد برشلونة يوم الأحد الفائت. لا تزال الحرب سجالاً بين مختلف الأطراف، والقضية قد تأخذ منعطفات «خطيرة» خلال الفترة المقبلة، في ظل الوضع المالي الدقيق لبرشلونة الذي وضعه تحت مراقبة الاتحاد الإسباني. في خضمّ كل هذا، يدخل برشلونة لقاءه ضد ريال مدريد الذي سيحاول بدوره استغلال العاصفة التي ضربت مضيفه.
سيحاول ريال مدريد استغلال الظروف الصعبة في برشلونة وانشغال الفريق بالفضائح المالية


عاش «الميرنغي» أسبوعا حافلاً تجاوز خلاله ليفربول مساء الأربعاء ليتأهل بذلك إلى دور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، بينما تمتّع برشلونة بأسبوع راحة بعد الخروج من الدوري الأوروبي على يد مانشستر يونايتد. يسعى كلا الفريقين إلى الفوز، ريال مدريد من أجل تقليص الهوّة؛ وبرشلونة من أجل توسيع فارق الصدارة. ويعوّل مدرب برشلونة تشافي هيرنانديس على عودة المهاجم روبرت ليفاندوفسكي إلى تشكيلة برشلونة الأساسية. قد يعود بيدري من إصابة في أوتار الركبة في الوقت المناسب «للكلاسيكو» أيضاً، لكن من المرجح أن يكون اللقاء باكراً بالنسبة إلى الجناح الفرنسي عثمان ديمبيلي.
وعلى الجهة المقابلة، سوف يعود الظهير الأيسر فيرلاند ميندي بعد عدة أسابيع من الغياب إلى تشكيلة ريال مدريد، لكن ديفيد ألابا يبقى خارج اللقاء بسبب إصابته في أوتار الركبة.
وتُفتتح الجولة 26 بلقاءٍ يجمع بلد الوليد مع ضيفه أتلتيك بلباو اليوم، (22:00 بتوقيت بيروت)، على أن يشهد غداً السبت مباريات حافلة تبدأ باستضافة ألميريا لنادي قاديش (15:00 بتوقيت بيروت)، ثم يختتم النهار بمباراة مرتقبة بين أتلتيكو مدريد وضيفه فالنسيا، (22:00 بتوقيت بيروت). تستكمل المباريات بعدها نهار الأحد، ويبرز لقاء أوساسونا ضد فياريال (17:15 بتوقيت بيروت) وخيتافي أمام ضيفه إشبيلية (19:30 بتوقيت بيروت) قبل لقاء الكلاسيكو المنتظر.