انتهت أمس مرحلة ذهاب سداسية الأندية الأوائل في الدوري اللبناني لكرة القدم مع إقامة المباراة الأخيرة من المرحلة الخامسة بين العهد والشباب الغازية على ملعب جونيه. فاز العهد 2-0 واستعاد المركز الثاني في الترتيب والذي انتزعه النجمة لفترة 24 ساعة بعد تعادله مع البرج. لم يحتج العهد أكثر من خمس دقائق حتى يحسم النتيجة مسجلاً هدفين عبر خليل خميس وربيع عطايا في الدقيقتين 3 و5. وظهر من خلال المباراة أنه حين يكون مزاج عطايا عالياً كروياً تكون المهمة أسهل على العهد لإحراز نقاط المباراة. فعطايا قدم مباراة جيدة فصنع الهدف الأول وسجّل الثاني، وكان بإمكان فريقه الخروج بنتيجة أكبر لولا مجانبة الحظ للمهاجم الإسكتلندي لي إيروين للمباراة الثانية على التوالي، علماً أنه أسهم في صناعة الهدفين. بدا واضحاً أن العهد لن يجد مشكلة في الخروج فائزاً ورفع رصيده إلى 23 نقطة وبفارق نقطتين عن الأنصار المتصدر ومتقدماً على النجمة الثالث بنقطتين.أما الغازية فبقي في المركز الأخير برصيد ست نقاط.
نوّه اتحاد اللعبة برابطة جمهور الأنصار على الجهود التي تبذلها


ولن تتأخر مرحلة الإياب كثيراً حتى تنطلق إذ أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم في تعميمه عقب جلسة اللجنة التنفيذية عن إقامة مباريات الأسبوع السادس (بداية مرحلة الإياب) لسداسيتي الأوائل والأواخر يومي السبت والأحد في 11 و12 شباط المقبلين. ويلعب السبت شباب الساحل مع النجمة عند الساعة 16.00 على ملعب جونيه ضمن سداسية الأوائل، في حين يلعب التضامن صور مع السلام زغرتا على ملعب صور عند الساعة 14.15 والصفاء مع الحكمة على ملعب الصفاء في التوقيت عينه.
أما يوم الأحد، فيلعب الشباب الغازية مع الأنصار على ملعب بلدة أنصار الجنوبية عند الساعة 14.15، والعهد مع البرج على ملعب جونيه عند الساعة 16.00 ضمن سداسية الأوائل، في حين يلعب الإخاء الأهلي عاليه مع طرابلس على ملعب بحمدون عند الساعة 14.15 في سداسية الأندية الأواخر.

إنصاف رابطة جمهور الأنصار
تعميم اتحاد اللعبة تضمن عدة بنود لكن كان لافتاً فيه البند الثاني الذي نوّه فيه الاتحاد بالجهود التي تقوم بها رابطة جمهور الأنصار «في سبيل تنظيم التشجيع الحضاري للجمهور في مباريات النادي» كما جاء في التعميم.
تنويه لافت هدف لتسليط الضوء على جهود رابطة الأنصار. هذه الرابطة التي أعادت إدارة النادي تشكيلها بتسليم مهامها لوليد العشي ونجله سعيد اللذين عملا على تنظيم الرابطة وتشكيل فريق عمل من أشخاص فاعلين في روابط المناطق حيث تم تشكيل الرابطة المركزية والتي تفرّعت منها روابط المناطق.
بذلت الرابطة المركزية الجديدة جهوداً كبيرة لتغيير الصورة على المدرجات الخضراء حيث تقوم بحشد الجمهور لحضور مباريات الفريق، وتقوم بضبط تصرفات الجمهور من خلال فرقة انضباط تتابع تصرفات المشجعين على المدرجات وتحرص إلى إيجاد منطقة فاصلة عن الجمهور الآخر من خلال شريط فاصل.
منسق الروابط في جمهور الأنصار سعيد العشي تحدث لـ«الأخبار» عن العمل الذي قام به مع فريق عمل مؤلف من 50 شخصاً تحت قيادة رئيس الرابطة وليد العشي.

حسم العهد المباراة في أول خمس دقائق (طلال سلمان)

بداية، أبدى العشي سعادته للتنويه الذي ورد في تعميم الاتحاد معتبراً أنه جاء وليدة عمل وجهد كبير قامت به الرابطة المركزية. «القاعدة الأساسية لعملنا هي المحبة والاحترام، ورئيس الرابطة محبوب من قبل الجميع. من هنا كانت البداية عبر التشديد على أهمية احترام الغير وعدم التعرض له. والأهم أننا عملنا على وقف الهتافات الطائفية على المدرجات. أنت تعرف ميول جمهور الأنصار وتوجهاته السياسية، لكن في الوقت عينه هنا عدد كبير من لاعبي الفريق إما من طائفة أخرى أو لديهم توجهات سياسية مغايرة لتوجهات بعض الجمهور. لذا كان هدفنا الرئيسي إبقاء السياسة والطائفية خارج المدرجات ونجحنا بذلك» يقول سعيد العشي حول ما تم تحقيقه حتى الآن.
ويضيف منسق روابط الأنصار لـ«الأخبار» حول ما تم إنجازه أيضاً «قمنا بمنع أي تعرض لأي طرف يتعلّق بالنادي سواء لاعبين أو مدربين أو غيرهم، من قبل جمهور النادي على مواقع التواصل الاجتماعي. كما عملنا على تكريس ثقافة أن التشجيع ليس لشتم الآخر ونتائجه سلبية. فشتم الفريق الآخر يشجعه ويعطيه الحافز في مكان ما. وشتم الحكم أيضاً خاطئ، فللحكام أعراض وهذا قد يستفزهم وينعكس سلباً على الفريق. تحول جمهور إلى جمهور مشجع للفريق على مدى الدقائق التسعين، وقمنا بمنع عبوات المياه على المدرجات عبر تفريغها بأكواب بلاستيكية على الباب من قبل أشخاص مولجين بهذه المهمة».
ويكشف العشي أن فريق عمل الرابطة كبير يصل عدده إلى خمسين شخصاً يعملون على الأرض بين فريق مهمته الأمن وآخر للمداخل، وثالث للانضباط، ورابع للبطاقات وغيره للنقل، إلى جانب تنظيم وضبط تصرفات الجمهور وإطلاق الشماريخ بعيداً عن مبدأ الـ«الألتراس» الذي يراه العشي غير مناسب للبنان.