شدّد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من إجراءاته التأديبية في قضايا الاعتداء أو التحرش الجنسي، في سلسلة تعديلات على قانون الأخلاقيات التي أعلن عنها اليوم الأربعاء ودخلت حيّز التنفيذ.
وقالت الهيئة الإدارية الأعلى لكرة القدم في العالم، في بيان، إن القانون يهدف إلى تعزيز حماية نزاهة كرة القدم، كما يستهدف التلاعب بنتائج المباريات والأندية التي تفشل في دفع قيمة صفقات الانتقال.

وجاء في بيانٍِ نشرته الهيئة أن التغييرات تهدف إلى «تحسين حماية بعض الأطراف في الإجراءات أمام الهيئات القضائية للفيفا، مع تزويد فيفا بمزيد من الأدوات ضد الأساليب والممارسات غير القانونية أو غير الأخلاقية أو الألاعيب».

ويلزم القانون الاتحادات الأعضاء والاتحادات القارية بإخطار الفيفا بأي قرارات صادرة بشأن الاعتداء الجنسي والتلاعب في نتائج المباريات.

وأدت سلسلة من فضائح الاعتداء الجنسي في السنوات الأخيرة، لا سيما في الغابون وهايتي والولايات المتحدة وأفغانستان، إلى دفع «فيفا» لاتخاذ إجراءات تأديبية، لا سيما في الحالات التي رفضت فيها السلطات المحلية التصرف.

وذكر اتحاد الكرة الدولي أنه سيعيّن خبيراً مستقلاً في النزاهة للتحقيق في التلاعب بنتائج المباريات والتنسيق مع السلطات العامة في تقييم المخالفات المحتملة، واقتراح الإجراءات التأديبية المناسبة.