عمر عويضة الى السلام زغرتا


ضمّ نادي السلام زغرتا بطل مسابقة كأس لبنان لكرة القدم لاعب الوسط عمر عويضة، الذي وقّع على كشوفات النادي الشمالي أمس في مقر الاتحاد اللبناني لكرة القدم، بحضور رئيسه الأب اسطفان فرنجية وأمين السر شربل عزيزي.
ويأتي انضمام عويضة (25 عاماً) الآتي من الصفاء الى السلام زغرتا ضمن سياسة الاخير لتعزيز صفوفه بالشكل المناسب قبل انطلاق الموسم الجديد، حيث سيكون مدعوّاً إلى الدفاع عن لقبه في الكأس المحلية، اضافة الى تمثيله لبنان في مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي.

وعويضة هو باكورة التعاقدات الزغرتاوية، حيث يعمل إداريو النادي الشمالي برئاسة الأب فرنجية بجهدٍ في سوق الانتقالات، عبر التفاوض مع العديد من الاندية حول لاعبين بارزين آخرين، يتوقّع أن يضمّهم في الفترة المقبلة، ليكونوا ضمن التشكيلة التي سيشرف عليها المدرب الهولندي بيتر ميندرتسما، علماً بأن ثلاثة لاعبين رحلوا عن الفريق بعد نهاية عقودهم معه، وهم عباس فضل الله ومصطفى توسكا ومهدي قبيسي.

تشييع متيرك

شُيّع أمس المدافع الدولي اللبناني السابق علي متيرك الذي توفي الخميس إثر إصابته بصعقة كهربائية في منزله عن عمر 36 عاماً. ونعى نادي الحكمة، إدارة وجهازاً فنياً ولاعبين وجماهير، لاعبه. «إن ادارة نادي الحكمة تؤكد أنه برحيله خسر النادي لاعباً خلوقاً وسيشكل غيابه خسارة كبيرة للوسط الرياضي عموماً والنادي الأخضر خصوصاً بعد أن لعب معه الموسم الماضي وكان من العناصر الاساسية في تحضيرات الفريق هذا الموسم».


18 لاعباً ولاعبة من هوبس في المنتخبات الوطنية

تم اختيار 18 لاعباً ولاعبة من نادي هوبس للمشاركة في صفوف منتخبات لبنان للفئات العمرية، بينهم خمسة لاعبين لمنتخب مواليد 98 وهم: علي منصور، داني الخوري، ايلي داني، عمر سيف الدين، مارك غريّب، وسبعة لاعبين لمنتخب مواليد 99 وهم: كريم زينون، شربل سعد، محمد قبطان، هادي شرارة، سليم مقدم، احمد الحاج، نادر ابو المنى، الى ست لاعبات لمنتخب الفتيات مواليد 96-97 وهنّ: فرح خشفة، مريم صعب، بشرى قانصو، عليا نجار، سارة أخضر وجنى غصين.
وتعتبر أكاديمية هوبس من أكبر الأكاديميات التي تهتم بكرة السلة وكرة القدم وكرة الريشة وغيرها من الالعاب، لكن اختيار هذا العدد من فريق واحد أو أكاديمية واحدة يدل على النجاح الكبير لهذه المؤسسة، إن كان على الصعيد الإداري أو العمل الفني، علماً بأن هذه المؤسسة لا يتجاوز عمرها 13 عاماً، وعلى الرغم من ذلك تفوقت فيها على العديد من الاندية التي تعمل في هذا المجال منذ عدة عقود.
نجاحات أكاديميته سمحت لنادي هوبس بالمشاركة في جميع بطولات الفئات العمرية، وتنظيم عدة دورات ودية، أبرزها دورة المرحومة انا ماريا عبد الكريم التي كانت إحدى المواهب المميزة في الاكاديمة، وكذلك دورة الطفل المرحوم انطوان غريب الذي كان أيضاً أحد تلامذة الاكاديمية.
وبالتأكيد مهما كانت الصعوبات التي يعاني منها «هوبس» على صعيد فريق الرجال، التي كان فيها الموسم المنصرم هو الأصعب، خصوصاً بعد أن خاض مباريات «الباراج» للبقاء في الأولى ونجح في ذلك أمام «الأنطوني بعبدا»، فإن ما يحققه من نجاحات في الأكاديمية سيكون له تأثير إيجابي على الفريق في المستقبل.

بعثة اتلتيكو بيروت الى الدنمارك

غادرت بعثة نادي اتلتيكو (بيروت) في كرة القدم الى الدنمارك، للمشاركة في دورة الـ«دانا كاب»(كأس دانا) السنوية.
وضمّت البعثة أندريا باولي وباسكال زغيب (إداريتان) والمدربين جاك بوشاكجيان، رامي بيضون، باسكال حبيب والصربي نيناد سيروفيتش، إضافة الى 46 لاعباً ينقسمون الى أربعة فرق (دون 13 سنة، ودون 14 سنة، وفريقان دون 12 سنة).
تجدر الاشارة الى أن مشاركة النادي اللبناني في الدورة الدنماركية الكبيرة هي الخامسة له، والتي يشارك فيها هذا العام 1045 فريقاً في جميع الفئات العمرية من 49 دولة من جميع أنحاء العالم، وخاصة من القارة الأوروبية.
وفي المشاركات السابقة حقّق نادي اتلتيكو نتائج جيدة وعلى رأسها تأهل فريق دون الـ14 سنة الى الدور ربع النهائي العام الفائت.


شطرنج لبنان الى الأولمبياد

تغادر يوم الأربعاء المقبل إلى النروج بعثة منتخب لبنان للشطرنج، وذلك للمشاركة في أولمبياد اللعبة في أوسلو، ما بين أول آب و15 منه.
وتتألف البعثة من كابتن منتخب الرجال الفرنسي نيكولاي ليجكي واللاعبين فيصل خير الله وطوني قسيس وعمرو الجاويش وإبراهيم شحرور وباسل شرف، وكابتن فريق السيدات رولان أخرس واللاعبات كناريك موراديان ويمنى مخلوف ومايا جلول وإيلينا نكروسوفا ودانيال بدروسيان.
وسيلتحق بالبعثة الأمين العام للاتحاد شحادة أبو نمري للمشاركة في اجتماعات الاتحاد الدولي للشطرنج، إضافة إلى اجتماعات اللجان الفرعية.
وتأتي مشاركة لبنان في الأولمبياد بعد التطور البارز الذي شهدته اللعبة أخيراً، وتنظيم البطولات المحلية والخارجية في لبنان، ما مكّن بلد الأرز من التقدم 8 مراكز في تصنيف الاتحاد الدولي (من المركز 106 إلى الـ98)، وذلك في القائمة التي تضم 171 دولة.


نجار بطل شطرنج دوما

أحرز أحمد نجار لقب دورة دوما الودية للشطرنج، التي نظمت ضمن برنامج مهرجان البلدة السنوي، ورعاها تنظيمياً نادي رابطة قدامى مدرسة نوتردام – فرير فرن الشباك، الذي كلّف مسؤول اللعبة فيه عضو الاتحاد اللبناني الحكم الدولي إيلي خيرالله لإدارتها، ووزّع وجيزيل نصر، رئيسة جمعية التوأمة بين دوما وبلدة دنيو الفرنسية، الكؤوس والميداليات على مستحقيها.
شارك 24 متبارياً في الدورة التي تضمّنت 6 جولات، وحصد نجار 5 نقاط، متقدّماً على جمال شامية بكسر التعادل. وحلّ نبيل الخشن (4.5 نقاط) ونديم حمود (4,5) في المركزين الثالث والرابع.