تنطلق اليوم مباريات نصف نهائي كأس الخليج «خليجي 25» التي تستضيفها مدينة البصرة العراقية.ويلتقي (الساعة 15:15 بتوقيت بيروت) المنتخب العراقي المضيف بنظيره القطري في مباراة منتظرة على ملعب البصرة، فيما يحل المنتخب البحريني حامل اللقب، ضيفاً ثقيلاً على عُمان (الساعة 19:15) على ملعب الميناء. ويتواجه الفائزان في المباراة النهائية يوم الخميس المقبل على ملعب البصرة الدولي.
وكان العراق تصدّر مجموعته الأولى برصيد 7 نقاط من فوزين وتعادل، وجاء خلفه منتخب عمان بفارق الأهداف. بينما خرجت السعودية صاحبة الـ3 نقاط واليمن من دون أي نقطة. أما المجموعة الثانية فقد تصدّرتها البحرين بـ7 نقاط أيضاً، مقابل 4 لكل من الكويت وقطر، ليتأهل القطريون في النهاية بفارق الأهداف. وتذيّلت الإمارات المجموعة بنقطة واحدة. وبحسب العديد من المراقبين فإن حظوظ العراق والبحرين تبدو الأكبر لبلوغ النهائي. وتقرّر نقل مباراة البحرين وعمان إلى ملعب الميناء الأولمبي، بدلاً من استاد البصرة الدولي لأسباب تتعلق بإدامة وحيوية استاد البصرة الدولي. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المسؤول الإداري في ملعب البصرة لطفي عبود قوله: «تم نقل المباراة الثانية في نصف نهائي خليجي 25 إلى ملعب الميناء، حفاظاً على حيوية ملعب البصرة الدولي الذي يفترض أن لا تتجاوز مباريات كرة القدم لمدة 8 ساعات على أرضيته في الأسبوع الواحد». وتأثّرت أرضية ملعب البصرة الدولي كثيراً خلال مباراة العراق والسعودية في الجولة الثانية من دور المجموعات لمنافسات المجموعة الأولى التي انتهت لحساب العراق بهدفين نظيفين، بسبب غزارة الأمطار التي سقطت على مدينة البصرة لمدة 24 ساعة متواصلة.
وتبدو لافتةً الأعداد الكبيرة من المشجعين الذين حضروا مباريات الدور الأول من البطولة، وشكّل مشجعو الكويت والبحرين النسبة الكبرى من الزائرين إلى جانب السعودية وسلطنة عمان، واتخذوا من شارع الكورنيش الشهير المطل على ضفاف شطّ العرب مكاناً مفضّلاً لتجمعات تستمر حتى ساعات متأخرة من الليل. وعدم تأهل الكويت إلى المربع الذهبي من شأنه أن يؤثر سلباً على الحضور الجماهيري، على أن تكون النسبة الكبرى من الحضور للعراق أولاً، ثم البحرين وعمان. واتّسمت مباريات البطولة بالنديّة والقوة، خاصة خلال الجولتين الثانية والثالثة من الدور الأول، حيث تنافست المنتخبات ـ التي لعب معظمها بتشكيلات شابة ـ للوصول إلى المربع الذهبي.