تولى الصربي نوفاك ديوكوفيتش والتونسية أنس جابر رئاسة اتحاد لاعبي كرة المضرب المحترفين (بي تي بي أي) المستقل عن رابطتي الرجال (أيه تي بي) والسيدات (دبليو تي أيه). وأعلن المصنّف الأول عالمياً سابقاً عن إنشاء هذا الاتحاد على هامش بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2020، بعد ترك منصبه كرئيس لمجلس لاعبي «أيه تي بي»، الهيئة التمثيلية الرسمية للاعبي كرة المضرب.وفقاً لديوكوفيتش، لا يريد الاتحاد المؤسّس حديثاً معارضة الهيئات العالمية الأخرى، ولكن لمنح اللاعبين وزناً أكبر في القرارات المتعلقة بالرياضة على المستوى الاحترافي، ولا سيما فيما يتعلق بجوائز البطولات المالية.
وسيشارك ستة لاعبين آخرين في اللجنة التنفيذية للاتحاد هم: الإسبانية باولا بادوسا، البولندي هوبرت هوركاتش، الأميركي جون إيسنر، ومواطنته بيثاني ماتيك-ساندز، الكندي فاسيك بوسبيسيل، والصينية تشينغ سايساي.
أكد ديوكوفيتش أن الاتحاد الجديد هدفه حماية مصالح اللاعبين


وأوضح الاتحاد في بيان صحافي أن هذه اللجنة: «ستركّز على تحسين حقوق اللاعبين وتطوير سوق كرة المضرب».
وخلال الأسبوع الماضي، أكد ديوكوفيتش أن الاتحاد «فريد من نوعه في اللعبة»، واصفاً إياه بأنه «منظمة 100% مخصّصة للاعبين». وأضاف اللاعب البالغ من العمر 35 عاماً، والطامح إلى الفوز باللقب الكبير «غراند سلام» الثاني والعشرين في بطولة أستراليا المفتوحة الشهر الجاري: «لم يتم قبولنا أو إدراجنا من قبل منظمي بطولات غراند سلام أو اتحاد لاعبي كرة المضرب للمحترفات أو اتحاد اللاعبات المحترفات، ما يجعل الأمر صعباً». وتابع: «لكن هذه الجمعية يجب أن تعيش»، مضيفاً: «يجب أن تكون موجودة لأن اللاعبين للأسف ليسوا ممثلين بنسبة 100% في عالم كرة المضرب».