يصطدم المنتخب العراقي مساء اليوم (الساعة 18:15) بنظيره السعودي على استاد البصرة الدولي ضمن منافسات المجموعة الأولى لخليجي 25 المتواصلة حتى التاسع عشر من الشهر الجاري. ويدخل منتخب العراق هذه المواجهة بنقطة واحدة من تعادل سلبي مخيب أمام عمان في مباراتهما الافتتاحية، في حين يمتلك المنتخب السعودي ثلاث نقاط من فوزه على اليمن بثنائية نظيفة. ويسعى المنتخب السعودي إلى تحقيق فوزه الثاني توالياً، وحجز مقعده في نصف نهائي كأس الخليج.ومع أن الأخضر يشارك في البطولة بالمنتخب الرديف، إلا أنه ترك انطباعاً جيداً، بعد الأداء الذي قدّمه في مباراته الماضية. في المقابل، يطمح منتخب العراق الذي قدّم مباراة جيدة أمام عمان في تحقيق فوزه الأول، ولا سيما أنه يلعب على أرضه وأمام جماهيره، فضلاً عن مشاركته بالعناصر الأساسيين.
التقى المنتخبان 8 مرات في البطولة، انتهت خمس منها لحساب «أسود الرافدين» واثنتان للأخضر السعودي وواحدة بالتعادل الإيجابي (1-1). واعتبر قائد المنتخب العراقي الحارس جلال حسن المواجهة ضد السعودية ومهما كانت طبيعة تشكيلة وقائمة المنتخب الأخير، الأبرز في المجموعة وكذلك على مستوى البطولة وما ستسفر عنه من نتيجة ستكون مؤثّرة تماماً على مسار الطرفين.
من جهته اعتبر المدير الفني للمنتخب السعودي سعد الشهري أن «منتخبه يخوض مباراة تنطوي على الكثير من الأهمية بالنسبة إلى رحلة الأخضر السعودي في البطولة وأنه يدرك تماماً ماذا تعني بالنسبة إلى الطرفين، مؤكداً أن ما سيقدمه اللاعبون سيختلف عمّا أظهره المنتخب أمام اليمن في المباراة الأولى».
يحتاج المنتخب العراقي إلى الفوز للإبقاء على حظوظه بالتأهل إلى نصف النهائي


وفي المباراة الثانية (الساعة 15:15 بتوقيت بيروت)، سيكون المنتخب العماني مرشحاً لتخطي نظيره اليمني وتحقيق فوزه الأول في المجموعة الأولى.
وبدأت عمان البطولة بتعادل سلبي مع العراق، وهو ما اعتبره مدربها الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش إيجابياً، وقال في هذا الصدد: «بغضّ النظر عن النتيجة السلبية، إلا أن الحضور استمتع بالمواجهة، ونجحنا في تحقيق نقطة ثمينة ستكون بداية مشوارنا نحو التأهل إلى نصف النهائي». وبإمكان إيفانكوفيتش الاعتماد على خدمات المهاجم صلاح اليحيائي بعدما غاب عن المباراة الأولى بسبب الإصابة، في حين قد يفتقد المدافع أمجد الحارثي الذي لم يكمل لقاء العراق لتعرضه لالتواء طفيف في الكاحل.
من جهة أخرى، لم تكن بداية اليمن إيجابية بعد الخسارة أمام السعودية التي تلعب بالصف الثاني (صفر-2). وتعرض المدرب التشيكي ميروسلاف سكوب لانتقادات واسعة في اليمن بعدما شبّه الإمكانات الفنية لمنتخبي اليمن والسعودية بأنها «أشبه بالمقارنة بين (عربة) توك توك و(سيارة) مرسيدس».
ودافع سكوب عن نفسه بالقول: «لن أعد بأيّ شيء، ونحن لم نفز بمباراة واحدة في تاريخ البطولة».
والجدير ذكره أنه في منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية فازت البحرين على الإمارات (2 ـ 1) وقطر على الكويت (2 ـ 0). وتلعب غداً الإمارات مع الكويت وقطر مع البحرين.